أدب تاميلي

يشير مصطلح أدب تاميلي (بالتاميلية: தமிழ் இலக்கியம்) إلى الأدب المكتوب بالتاميلية. للأدب التاميلي تراث أدبي غنيّ يمتدّ لأكثر من ألفي سنة. تعرض الأعمال الأقدم تواجدًا علامات النضج كاشفةً عن فترة أطول من التطور. ينتمي أغلب المشاركون في الأدب التاميلي إلى شعب التاميل من جنوب الهند الذي يشمل حاليًّا ولايتي تاميل نادو وكيرالا والتاميليون السريلانكيون من سريلانكا، ومن الشتات التاميلي حول العالم. يرافق تاريخ الأدب التاميلي تاريخَ ولاية تاميل نادو، بشكل أقرب الاتجاهات الاجتماعية والسياسية والثقافية لمختلف الفترات الزمنية. فيما يحتوي الأدب السنغمي القديم بدءًا من القرن الثاني قبل الميلاد، مختارات من مختلف القصائد التي تتناول العديد من جوانب الحياة، بما فيها الحب والحرب والقيم الاجتماعية والدين. تعقب هذه الجوانب الأدب الملحمي والأخلاقي، الذي تداوله الكتّاب الهندوس والجاينيون والبوذيون، ودام حتى القرن الخامس. بشّرت القصائد التعبّدية التي كتبها النايانماريون (حكماء الشيفية)، والأزفاريون (حكماء الفايشنافية) بين القرنين السادس والثاني عشر بحركة بهاكتي التي اجتاحت فيما بعد كافة أشباه القارات الهندية. أُلّفت بضع من أروع الكلاسييات الأدبية التاميلية في هذه الحقبة مثل الملحمتين كامبارامايانام(Kambaramayanam) وبيريا بيورانام(Periya Puranam) ، كما رعت السلالتين كولا(Chola) وبانديا (Pandya) الحاكمتين العديد من القصائد الشعرية. شهدت فترة العصور الوسطى المتأخرة العديد من الأعمال الأدبية الصغيرة المتنوعة ومساهمات من قبل عدد قليل من المؤلفين المسلمين والأوروبيين.

حدث إحياء للأدب التاميلي في أواخر القرن التاسع عشر عندما كتبت أعمال دينية وفلسفية بأسلوب جعل من السهل استمتاع عامة الناس بها. بدأت الحركة الأدبية التاميلية الحديثة مع الكاتب سوبرامانيا باراتي (Subramania Bharathi)، وهو شاعر وكاتب قومي هندي، وسرعان ما تبعه العديد ممن بدؤوا استخدام قوة الأدب في التأثير بالجموع. ومع توسع معارف القراءة والكتابة، بدأ النثر التاميلي بالازدهار والنضج. كما بدأت القصص القصيرة والروايات بالظهور. وتطوّر النقد الأدبي التاميلي المعاصر، بالإضافة إلى تفاعل شعبية السينما التاميلية مع الأدب التاميلي بالعديد من الطرق المثرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.