أدب كنادي

الأدب الكنادي أو أدب الكانادا (ಕನ್ನಡ ಸಾಹಿತ್ಯ) هو مجموع الأشكال المكتوبة باللغة الكنادية، وهي عضو في عائلة اللغات الدرافيدية التي يُنطق بها في ولاية كارناتاكا الهندية بصورة أساسية وتكتب بنَص كانادا.

تمتد توثيقات الأدب إلى ألفية ونصف الألفية، وُجد منها بعض الأعمال الأدبية المعينة التي بقيت محافظة على رونق مخطوطاتها، ويمتد تاريخها منذ القرن التاسع حتى يومنا هذا. تُقسم لغة الكانادا عادةً إلى ثلاث مراحل لغوية: القديمة (من عام 450 – حتى عام 1200م)، المتوسطة (من عام 1200 – حتى عام 1700م)، المعاصرة (من عام 1700 – حتى الآن)؛ وتُصنف معالمها الأدبية إلى الجاينية والفيراشيفاوية والفيشنوية – مدركةً أهمية هذه المعتقدات الثلاثة في إعطاء شكل من أشكال التعبير الكلاسيكي للغة وتعزيزه، حتى طلعة العصر الحديث. رغم أن الكثير من أدب ما قبل القرن الثامن عشر كان دينيًا، لكن وُجد بعض الالتزام بالكتابة الدنيوية أيضًا.

بدءًا من الكافيراجامارغا (نحو عام 850)، وحتى منتصف القرن الثاني عشر، كاد تأليف أدب الكانادا أن يكون حكرًا على الجاينيين، الذين وجدوا رعاةً متلهفين من ملوك سلالات تشالوكيا وغانغا وراشتراكوتا وهويسالا ويادافا. رغم أن الكافيراجامارغا كُتبت في عهد الملك أموغهافارشا، لكنها أقدم عمل أدبي موجود في اللغة، وأصبح أمرًا مقبولًا لدى الباحثين أن التراث النثري والشعري والقواعدي لا بد أن يكون موجودًا منذ وقت أقدم.

ابتكرت الحركة الفيراشيفاوية في القرن الثاني عشر أدبًا جديدًا ازدهر إلى جانب الأعمال الجاينية. مع انحسار النفوذ الجايني في عهد إمبراطورية فيجاياناغارا في القرن الرابع عشر، نما أدب فيشناوي جديد بسرعة في القرن الخامس عشر؛ وكانت الحركة البهاكتية التي بدأها قديسو الهاريداسا الجوالون ذروة هذا العصر.

بعد انهيار إمبراطورية فيجاياناغارا في القرن السادس عشر، دعم العديد من الملوك أدب الكانادا، من بينهم ملوك ووديار من مملكة ميسور وملوك ناياكاس من كيلادي. في القرن التاسع عشر، اقتُبست بعض الأشكال الأدبية مثل السرد النثري والرواية والقصة القصيرة من الأدب الإنجليزي. أدب الكانادا المعاصر واسع الشهرة ومعترف به: خلال نصف القرن الأخير، تلقى كتّاب اللغة الكانادية ثمانية جوائز جيننبيث و63 جائزة ساهيتيا أكاديمي وتسع زمالات من أكاديمية ساهيتيا في الهند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.