أدب يوناني قديم

الأدب اليوناني القديم (باليونانية: Αρχαία ελληνική λογοτεχνία) هو الأدب المكتوب باللغة اليونانية القديمة من أوائل النصوص حتى عصر الإمبراطورية البيزنطية. يعود تاريخ أقدم الأعمال الباقية من الأدب اليوناني القديم إلى الحقبة العتيقة من التاريخ اليوناني، وتشمل القصيدتين الملحميتين الإلياذة والأوديسة، واللتان تعودان إلى العصر الموكيني. تضم هاتان الملحمتين، جنبًا إلى جنب مع التراتيل الهوميرية ( تشبيه بقصائد هوميروس الملحمية) وقصيدتي هسيود، قصيدة الأعمال والأيام وقصيدة نسب الآلهة الأسس الرئيسية للتقاليد الأدبية اليونانية التي استمرت في الفترات الكلاسيكية، والهلنستية، والرومانية.

كان الشعراء الغنائيون صافو، وألكايوس الميتيليني، وبندار ذوي تأثير كبير خلال التطور المبكر للتقاليد الشعرية اليونانية. إنّ إسخيلوس هو أول كاتب مسرحي يوناني لمسرحيات ذات مضمون مأساوي والذي عُثر على جميع مسرحياته. يشتهر سوفوكليس بمسرحياته المأساوية حول أوديب، وخاصة أوديب الملك وأنتيجون. ويشتهر يوربيديس بمسرحياته التي دفعت في كثير من الأحيان حدود هذا النوع المأساوي. كتب الكاتب المسرحي الهزلي أريستوفان في هذا النوع من الكوميديا القديمة، في حين كان الكاتب المسرحي اللاحق ميناندر رائدًا مبكرًا للكوميديا الحديثة. كتب المؤرخان هيرودوت من هاليكارناسوس وثوسيديديس، اللذان عاشا خلال القرن الخامس قبل الميلاد، قصصًا عن أحداث وقعت قبل فترة قصيرة وأثناء فترة حياتهما. كتب الفيلسوف أفلاطون حواراتٍ، تركزت عادة حول معلمه سقراط، وهو يتعامل مع مواضيع فلسفية مختلفة، بينما كتب تلميذه أرسطو العديد من الأطروحات، التي أصبحت فيما بعد مؤثرة للغاية.

ومن بين الكتاب المهمين في وقت لاحق أبولونيوس الرودسي الذي كتب «أرغونوتيكا»، وهي قصيدة ملحمية عن رحلة سفينة أرغو، وأرخميدس الذي كتب معادلات رياضية رائدة، وفلوطرخس الذي كتب بشكل أساسي السير الذاتية والمقالات. كتب الكاتب في القرن الثاني الميلادي لوقيان السميساطي، الذي كان سوريًا هيلينيًا، أعمالًا مبدعة في الهجاء. كان للأدب اليوناني القديم تأثير عميق على الأدب اليوناني في وقت لاحق والأدب الغربي ككل. على وجه الخصوص، استوحى العديد من الكتاب الرومانيين القدماء من أسلافهم اليونانيين. منذ عصر النهضة، اعتمد المؤلفون الأوروبيون بشكلٍ عام، بما في ذلك دانتي أليغييري، وويليام شكسبير، وجون ميلتون، وجيمس جويس، بشكل كبير على مواضيع وأفكار كلاسيكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.