أركوصورات

الأركوصورات (باللاتينية: Archosaurs)، وتعني "ملكة السحالي". هي مجموعة من ثنائيات الأقواس السلوية، تُمثلها اليوم الطيور الحديثة والتمساحيات. ومن الأنواع المنقرضة فتشمل هذه المجموعة كل الديناصورات والبتروصورات (الديناصورات الطائرة) والتمساحيات التي عاشت في ما قبل التاريخ، وتتضمن أيضاً عدة مجموعات أخرى. ظهرت تلك الشعبة في العصر البرمي الأعلى (منذ 260 - 253 مليون سنة) أو ربما في العصر الثلاثي المتقدم (منذ 253 - 245 مليون سنة) وشكلت تلك المجموعة الفقريات السائدة على اليابسة وفي الجو (الطيور) خلال الترياسي الأوسط. يحوي هذا على أكثر من 10.000 نوع من الفقريات المنقرضة وبعضها عاش حتى الآن من ضمنها الطيور والتماسيح.

أركوصورات
العصر: (الترياسي المبكر - الوقت الحاضر)، 245–0 مليون سنة
أحد أنواع التمساحيات، التي تمثل معَ الطيور النوعين الوحيدين الباقيين من الأركوصورات.

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطويئفة: ثنائيات الأقواس
الرتبة العليا: الأركوصوريات
كوب
الاسم العلمي
Archosauria 
إدوارد درينكر كوب   ، 1869  
فروع حيوية

هناك جدل حول أول ظهور للأركوصورات. فالبعض يصنفوف الأركوسورُسات و/أو البروتوروسورُسات كأركوصورات حقيقية، وبهذا فهم يرون أن الأركوصورات ظهرت لأول مرة في العصر البرمي الأعلى. بينما يرى آخرون أن الأركوصورات والبروتوروسورسات هي "أركوصوريفورمات" (ليست أركوصورات حقيقية لكنها قريبة جداً منها) حقيقية، وبالتالي يرون أن الأركوصورات ظهر في العصر الترياسي المبكر (فترة 253 - 245 مليون سنة سبقت).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.