أرمن تركيا

الأرمن الأتراك (بالتركيّة: Türkiye Ermenileri؛ بالأرمنية: Թուրքահայեր) هم من المجتمعات والسكان الأصليين في تركيا، وقد قدر عددهم بين 50,000 إلى 70,000 نسمة. بعدما وصل عددهم إلى نحو مليوني نسمة في عام 1915 عشية مذابح الأرمن. اليوم، تتركز الغالبية العظمى من الأرمن في مدينة إسطنبول. للأرمن في تركيا حاليًا عشرات الكنائس والمدارس وجمعياتهم الخيرية ومراكزهم الثقافية، والصحف الخاصة والمدارس، والأغلبية من أرمن تركيا تنتمي إلى الديانة المسيحية ومذهب مذهب الكنيسة الرسوليّة الأرمنيّة.

الأرمن الأتراك
Հայերը Թուրքիայում
Türkiye Ermenileri
برك کرستسیان
کومیتاس فاردابيت
كيركور زوهراب
دريان كليكيان
جارو أرمين
شينروك كيلستان
دريان كليكيان
دارون أسيموغلو
ألين ماركريان
التعداد الكلي
بين 50,000-70,000
(بإستثناء الأرمن المتخفين والهيمشين)
مناطق الوجود المميزة
إسطنبول ومحافظة هاتاي
اللغات

لغة تركية (الأغلبية) ولغة أرمنية (أقلية)

الدين

المسيحية

خلال القرن التاسع عشر تحسنت أوضاع الملّة الأرمنيّة الأرثوذكسيّة لتُصبح أكثر طوائف الدولة العثمانية تنظيمًا وثراءً وتعليمًا، وعاشت النخبة من الأرمن في عاصمة الدولة العثمانية حيث تميزوا بالغناء الفاحش وعلى وجه الخصوص العائلات الكبيرة المعروفة آنذاك كعائلة دوزيان وباليان ودادايان حيث كان لهم نفوذ اقتصادي كبير في الدولة. حتى الإبادة الجماعية للأرمن في عام 1915، فإن معظم السكان الأرمن في تركيا (خلال عصر الدولة العثمانية) عاش في الأجزاء الشرقية من البلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.