أرمينيا (مقاطعة رومانية)

أرمينيا (باللاتينية: Armenia؛ بالأرمنية: Հայաստան) كان اسمًا لإحدى المقاطعات الإمبراطورية الرومانية في أرمينيا الكبرى والمناطق المحيطة بها، ابتداءا من القرن الأول الميلادي وحتى العصور القديمة المتأخرة. بينما أضحت منطقة أرمينيا الصغرى (شمال وسط تركيا الحالية) دولة تابعة للرومان خلال القرن الأول، بقيت أرمينيا الكبرى دولة مستقلة تحت حكم الأرساسيديين. كما بقيت أرمينيا طيلة تلك الفترة، سبب خلاف بين الرومان[؟]وكل من الإمبراطوريتين البارثية والساسانية، حيث كانت الأخيرة سببًا في كثير من حروب الروم والفرس.

أرمينيا
مقاطعة أرمينيا
Հռոմեական Հայաստան

114 م  118 م  

خارطة لمقاطعة أرمينيا ضمن الإمبراطورية الرومانية.

عاصمة أرتاشات
نظام الحكم مقاطعة
التاريخ
التأسيس 114 م
الزوال 118 م

اليوم جزء من

لقد ظهرت هذه المقاطعة لفترة قصيرة أثناء حكم الامبراطور تراجان بين عاميّ 114 و 118 م. كما كانت مقاطعة أرمينيا إحدى ثلاث مقاطعات رومانيّة استحدثها تراجان بعد غزوه للإمبراطورية البارثية في الشرق، إلى جانب مقاطعة ميزوبوتاميا ومقاطعة آشوريا.

تم تقسيم أرمينيا في القرن الرابع بين الرومان والساسانيين، الذين سيطروا على الجزء الأكبر من مملكة أرمينيا. كما عادت المنطقة لتكون ساحة حرب بين الإمبراطوريتين في القرنين السادس والسابع، حتى الفتح الإسلامي لأرمينيا سنة 640 م.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.