أريانا غراندي

أريانا غراندي-بوتيرا (بالإنجليزية: Ariana Grande-Butera)‏ (ولدت في 26 يونيو 1993 –)، والمعروفة باسمها الفني أريانا غراندي (بالإنجليزية: Ariana Grande)‏، وهي مغنية، وكاتبة أغاني، وملحنة، وممثلة، وممثلة مسرحية، وفاعلة خير أمريكية إيطالية. عُرفت بتأديتها لدور "كات فالنتين" في سلسلة المسلسلات الكوميدية والغنائية فيكتوريوس التي قدمتها قناة نيكلوديون، والذي حاز علي جائزة إيمي، ونال شعبية هائلة بين مسلسلات قناة نيكلوديون. كما عُرفت بمشاركتها في مسلسل قناة نيكلوديون التلفزيوني سام وكات، وقيامها بالتمثيل في فيلم نيكلوديون سويندل و المسلسل الكوميدي [victorious]. بدأت أريانا مشوارها الفني وهي بعمر الخامسة عشرة في عرض البرودواي 13 عام 2008.

أريانا غراندي
(بالإنجليزية: Ariana Grande Butera)‏
 

معلومات شخصية
اسم الولادة أريانا غراندي-بوتيرا
الميلاد 26 يونيو 1993
بوكا راتون، فلوريدا، الولايات المتحدة
الجنسية  الولايات المتحدة
الطول 153 سنتيمتر  
الديانة قبالة (يهودية)
الشريك بيت ديفيدسون (مايو 2018–14 أكتوبر 2018)
ماك ميلر (2016–مايو 2018)
بيغ شون (أغسطس 2014–أبريل 2015) 
إخوة وأخوات
فرانك غراندي   
الحياة الفنية
الاسم المستعار أريانا
النوع بوب، وموسيقى ريذم أند بلوز، وآر أند بي معاصر، وموسيقى رقص، وتراب
نوع الصوت سوبرانو
الآلات الموسيقية
آلات مميزة بيانو
شركة الإنتاج
أعمال مشتركة جينيت مكوردي، وفيكتوريا جاستيس، وبيغ شون، وليل وين، وزيد، ونيكي ميناج، وإيجي أزيليا، وفيوتشر، وماك ميلر، وفاريل ويليامز، وميسي إيليوت، وجيسي جي، ومايلي سايرس، وكشمير كات، وإليزابيث جيليس، وفيكتوريا مونيت وجاستن بيبر
المهنة مغنية، وكاتبة أغاني، وملحنة، وممثلة، وسيدة أعمال، وفاعلة خير
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغات الإنجليزية  
سنوات النشاط 2008–حتي الآن
الجوائز
التوقيع
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم 

بدأت أريانا مشوارها الموسيقي مع صدور ألبوم فيكتوريوس الموسيقي الأول في 2011. في مارس 2013، أصدرت أريانا أغنيتها الأولي المنفردة من ألبومها الأول يورز ترولي "الطريق"، وكانت أيضا الأغنية الافتتاحية للألبوم. وصلت الأغنية ضمن الأغاني العشرة الأوائل لتصنيف بيلبورد هوت 100 مع العديد من إشادات النقاد، ومقارنة لها مع ماريا كاري من حيث النطاق الصوتي. وصل الألبوم إلي المركز الأول علي التصنيف الأمريكي بيلبورد 200، ووصل إلي المركز الأول في الآي تيونز الأمريكي بعد 19 دقيقة من صدوره، وتخطت مبيعاته مليون نسخة.

وفي سبتمبر 2014، أصدرت أريانا ألبومها كل شئ بالنسبة لي كثاني ألبوم موسيقي لها، والذي وصل إلي المركز الأول في الآي تيونز الأمريكي، والمركز الأول في بيلبورد 200. كما وصلت أغاني الألبوم لأفضل عشر أغاني بتصنيفات مختلفة داخل 24 دولة أخري. يعتبر الألبوم أكثر الألبومات استماعا في سبوتيفاي لأنثي، ومن أغاني هذا الألبوم "مشكلة" التي اعتُبرت أغنية من أغاني الصيف، وهي من أنجح أغاني أريانا، حيث أنها باعت أكثر من 7 ملايين نسخة عالميا، واستمرت بتصنيف بيلبورد هوت 100 لأكثر من 34 أسبوعا. وأيضا أغنية "تحرر" التي تُعتبر أول أغنية راقصة تغنيها أريانا، والتي باعت أكثر من 4 ملايين نسخة عالميا. وأغنية "أحبني بقوة أكثر" مع المغني ذا ويكند، وهي أنجح أغنية لها من ناحية المبيعات، حيث أنها باعت ما يُقارِب مليونين نسخة عالميا. في العام التالي، انطلقت أريانا في جولة عبر العالم لها تحت عنوان جولة شهر العسل للترويج عن ألبومها كل شئ بالنسبة لي.

في الفترة ما بين ديسمبر 2013 وصولا لديسمبر 2016، أصدرت أريانا أسطوانتين مطولتين بطابع أعياد الميلاد؛ الأول بعنوان قبلات عيد الميلاد، وتضمنت أربع أغاني، ووصلت أغاني الأسطوانة في المركز الأول والثاني والرابع والخامس ضمن تصنيف أعلي مبيعات أغاني الأعياد حسب مجلة بيلبورد. صُدِرت الأسطوانة المطولة الثانية تحت عنوان عيد الميلاد والبرد، وتضمنت الأسطوانة ست أغاني. وصلت الأسطوانة للمركز الثالث ضمن تصنيف بيلبورد لألبومات الأعياد بالولايات المتحدة، كما وصلت للمركز الـ34 ضمن بيلبورد 200.

في مايو 2016، أصدرت أريانا ثالث ألبوم موسيقي لها بعنوان دينجروس وومان، والذي وصل للمركز الثاني ضمن تصنيف بيلبورد 200، ووصلت الأغنية الرئيسية للألبوم إلي المركز العاشر ضمن تصنيف بيلبورد هوت 100، وهو الأمر الذي جعل أريانا المغنية الأولي في التاريخ لتصل الأغاني الرئيسية لألبوماتها الثلاثة ضمن أفضل عشر أغاني بالولايات المتحدة. في بدايات 2017، انطلقت أريانا في جولة عالمية أخري تحت عنوان دينجروس وومان تور.

في أغسطس 2018، أصدرت غراندي ألبومها الغنائي الرابع سويتنر، ووصل إلي المركز الأول في أول ظهور له علي تصنيف بيلبورد 200. وفي فبراير 2019، أصدرت ألبومها الموسيقي الخامس ثانك يو، نيكست، ووصل إلي المركز الأول في أول ظهور له علي تصنيف بيلبورد 200، وتصنيف اللائحة الأسبوعية للألبومات الأعلى مبيعا في المملكة المتحدة شركة الجداول الرسمية.

في يونيو 2017، تجاوزت أغاني أريانا المصورة 9 مليارات مشاهدة علي الإنترنت، وذلك بعد حادثة التفجير المأساوي في مانشستر والحفل الخيري الذي أقامته للتبرع لضحايا الحادثة. تضمنت جوائز أريانا وترشيحاتها 11 ترشيح ضمن جائزة الموسيقى الأمريكية (فازت بثلاثة منها)، و25 ترشيح آخر ضمن جوائز إم تي في الموسيقى الأوروبية (فازت بثلاثة منها)، و39 ترشيح ضمن جوائز إم تي في الأغاني المصورة (فازت بتسع جوائز منها)، و11 ترشيح لجائزة غرامي (فازت بواحدة منها)، وتم إعطاء كل ألبوماتها الثلاث التصنيف البلاتيني من قبِل رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية. كما تم اعتبار أريانا من ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة حسب تصنيف مجلة تايم السنوي تايم 100.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.