أزمة رهائن مسرح موسكو

أزمة رهائن مسرح موسكو، هي عملية حصار قام بها 40-50 شيشاني مسلح ينتمون لجمهورية الشيشان إشكيريا لمسرح موسكو المزدحم في 23 أكتوبر 2002، محتجزين 850 رهينة، ومطالبين بانسحاب القوات الروسية من الشيشان، وإنهاء الحرب الشيشانية الثانية. وقد قاد ذاك الحصار موفسار باراييف. وبعد يومين ونصف من الحصار، ضخت القوات الخاصة الروسية غازًا كيميائيًا في فتحات التهوية في المبنى، ثم إقتحمته.

أزمة رهائن مسرح موسكو
 

المعلومات
البلد روسيا  
الموقع موسكو، روسيا
الإحداثيات 55°43′33″N 37°40′24″E  
التاريخ 23-26 أكتوبر 2002
نوع الهجوم تهديد بقتل رهائن
الأسلحة أيه كيه-47 ،  ومسدس  
الخسائر
الوفيات 170 شخص على الأقل (منهم 129 رهينة)
الإصابات أكثر من 700 شخص
المنفذون مسلحين شيشانيين

قتل 39 من المهاجمين على أيدي القوات الروسية، وما لا يقل عن 129 من الرهائن (من بينهم 9 أجانب)، معظمهم بفعل المادة السامة. وقد أدينت روسيا على نطاق واسع لاستخدامها الغاز للاقتحام، ولكن موسكو أصرت على أنها لم يكن لديها مجال للمناورة في مواجهة 50 مقاتل مدججين بالسلاح على استعداد لقتل أنفسهم وقتل رهائنهم. كما أدان الأطباء في موسكو رفض الكشف عن هوية الغاز المستخدم، مما منعهم من إنقاذ المزيد من الأرواح. ومع ذلك، ذكرت بعض التقارير أن عقار النالوكسون تم استخدامه بنجاح لإنقاذ بعض الرهائن. وقد قُدّر عدد المتوفين في الحادث بأكثر من 170 شخص.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.