أساطير أيرلندية

حفظ التراث الشفهيّ المحافِظ أساطير أيرلندا قبل المسيحية. مع وصول المسيحية، كُتبت أول المخطوطات في أيرلندا، لتحفظ كثيرًا من هذه الحكايات في الأدب الأيرلندي القروسطي. ومع أن التأثير المسيحيّ ملحوظ في هذه المخطوطات، فإنها تقدّم أوسع الفروع وأفضلها حفظًا من الميثولوجيا الكيلتيّة. ومع أن كثيرًا من المخطوطات لم يصل إلينا وكثيرًا من المادّة الأسطورية لم يُكتَب أصلًا، فإن ما لدينا يكفي لتحديد دورات مستقلّة وإن تداخلت: الدورة الميثولوجية، والدورة الأولسترية، والدورة الفينية والدورة التاريخية. ولدينا إلى جانب ذلك مجموعة من النصوص التي لا تنتمي إلى أي من هذه الدورات، والكثير من القصص الشعبية المكتوبة التي استمرّت تراثًا شفهيًّا لتوازي التراث المخطوط، والتي وإن لم تكن أسطورية، فإنها تستدعي شخصيات من دورة أو أكثر من هذه الدورات الأربع.

من أشهر القصص المعروفة اليوم: تير نا نوغ، وفيون ماككومايل، ونا فيانا، وذا أو سي، وسيتانتا (كوكولاين)، وذا تواثا دو دانان، وأولاد لير، وتاين بو كوالنج، وسلمون المعرفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.