أساطير بولينيزية

الميثولوجيا البولينيزية أو الأساطير البولينيزية (بالإنجليزية: Polynesian Mythology)‏ تتألف أساطير بولينيزيا - وهي منطقة شاسعة من المحيط الهادئ تتألف من عدة مئات من مجموعات الجزر المنفصلة على نطاق واسع ثقافيًا وسياسيًا. تقع في المنطقة الوسطى من هاواي في الشمال إلى نيوزيلندا في الجنوب، وتضم المنطقة الثلاثية المسماة بولينيزيا أيضًا تاهيتي وساموا وتونغا وتواموتو وجزر كوك وجزر بيتكيرن - من عدة عناصر متعاضدة تكون في مجملها مجموعة من الخرافات أو الحكايات الأسطورية. إنَّ هذه الأساطير تعرض في تضاعيفها وتفاصيلها خلق العالم، وخلق الإنسان، وخلق الحيوانات، وكائنات خارقة وسحرية. وغالبا ما تكون الشخصيات في هذه الأساطير هي آلهة وإلهات، وأنصاف آلهة، وأبطال ثقافيون، ومخادعون وسحرة وبشر يمتلكون قوى خارقة أو حيوانات عجائبية ذات قدرات سحرية، وأرواح الأجداد.

وعلى الرغم من أن أساطير بولينيزيا اتخذت أشكالًا مختلفة على الجزر الأخرى، إلا أن العديد من القصص والموضوعات والآلهة الأساسية كانت متشابهة بشكل مدهش في جميع أنحاء المنطقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.