أساطير تركية

تشمل الأساطير التركية، (بالإنجليزية: Turkic mythology)‏، فئات عقيدة تنغرية وشمانية إلى جانب العديد من البنى الاجتماعية والثقافية الأخرى المتعلقة بالوجود البدوي للشعوب التركية في العصور الأولى. نُمقت بعض الأساطير لاحقًا -خاصةً بعد هجرة الترك- إلى درجة معينة بالرمزية الإسلامية.

تشترك الأساطير التركية في العديد من النقاط مع الأساطير المغولية، تشكلت كلتاهما على الأرجح في وسَط وُفقت فيه الأساطير القومية أساسًا مع العناصر المستمدة من البوذية التبتية في وقت مبكر. تأثرت الأساطير التركية أيضًا بالأساطير المحلية الأخرى. فمثلًا، تجتمع عناصر الأساطير الفنلندية والهندية الأوروبية في الأساطير التتارية. تشمل كائنات أساطير التتار إبادا، وألارا، وشورالي، وشيكا، وبيتسان، وتولبار وزيلانت.

يبدو أن الأتراك الأوائل اعتنقوا جميع الديانات الرئيسية القائمة آنذاك مثل البوذية والمسيحية واليهودية والمانوية، قبل أن تتحول الأغلبية إلى الإسلام؛ ووفقوا غالبًا بين هذه الأديان الأخرى في فهمهم الأسطوري السائد.

وجدت مخطوطة إيرك بيتيغ، التي تعود للقرن العاشر في دونهوانغ، التي تُعد إحدى أهم مصادر الأساطير والدين التركي. كُتب هذا الكتاب بأبجدية تركية قديمة مثل كتابات أورخون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.