أساطير صينية

يشير مصطلح الأساطير الصينية إلى تلك الأساطير التي نشأت في منطقة الصين التاريخية وهي تشمل الأساطير المكتوبة بـالصينية وغيرها من اللغات، وهذه الأساطير نقلت عن قومية الهان فضلاً عن غيرها من المجموعات العرقية (التي تعترف الإدارة الصينية الحالية بست وخمسين منها). وتشمل الأساطير الصينية أساطير بدء الخلق وخرافات منها الأساطير المتعلقة بتأسيس الثقافة الصينية والدولة الصينية. كما هو الحال في أساطير كثير من الثقافات، ظل الناس يعتقدون في الماضي، ولو جزئيًا، أن الأساطير الصينية هي تسجيل حقيقي لتاريخ الصين. وعلى هذا تجد في الثقافة الصينية كثيرًا من القصص الواهية بخصوص الشخصيات والأحداث التي كتبت أو أخذت من الماضي البعيد بها تقاليد مزدوجة: أحدها يمثل ما هو تاريخي أكثر والبعض الآخر يمثل ما هو أسطوري أكثر.

كان هناك عشرات من جماعات الأقليات العرقية في بلاد الصين تتحدث لغات خاصة بها ولها تراث شعبي خاص بها وكثير منها كان له كتاباته الخاصة: ومعظم هذه الكتابات كان يحتوي على معلومات تاريخية وثقافية قيمة فضلاً عن كثير من الأساطير المتفردة. وبعض الأساطير تحظى بتداول واسع بين العديد من جماعات الأقليات ولكنها قد توجد في نسخ مختلفة نوعًا ما فيما بينها.

وكتب المؤرخون ما يدل على رمزية الأساطير الصينية في مخطوطة عظام أوراكل التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي. ظلت الأساطير تتناقل منذ ما يزيد عن ألف عام قبل أن تدون في كتب منها شان هاي جينغ (Shan Hai Jing). وهناك أساطير أخرى ظلت تتناقل بين الأجيال شفاهة مثل المسرحيات والأغاني التي سجلت في روايات منها هيان جوهان (Hei'an Zhuan) (ملحمة الظلام (Epic of Darkness)).

وهناك أساطير صينية في الوثائق التاريخية الإمبراطورية والقواعد الفلسفية ومن ذلك كلاسيكية التاريخ وشي جي سجلات المؤرخين العظام وكلاسيكيات الطقوس ولوشي كونكو (Lüshi Chunqiu).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.