أساطير ميلانيزية

الأساطير الميلانيزية أو الميثولوجيا الميلانيزية (بالإنجليزية: Melanesian mythology)‏ هي الفلكلور والأساطير والمعتقدات الدينية في ميلانيزيا- وهي منطقة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ- من أرخبيل غينيا الجديدة، وجزر مضيق توريس، وجزر الأميرالية، وجزر سليمان، وكاليدونيا الجديدة وفانواتو (المعروفة -سابقًا- باسم الهيبريديس الجديد). تمتلك هذه المنطقة مجموعة رائعة من الثقافات المتنوعة، وأيضا، فيها مجموعة متميزة ومختلفة من الأساطير والآلهة. وقد تطورت فيها عبادات وأساطير بتأثير من الحضارة الغربية والمبشرين. ولا يمكن التحدث عن كيان أسطوري متكامل لميلانيزيا؛ لأفتقارها للأساطير الكوزمولوجية (الكونية) التي تتحدث عن خلق العالم (باستثناء بسيط جدا). وتظهر مجموعة أساطير تتحدث عن كائنات خارقة وأشباح وبطل ثنائي الجنس تعتبر ساذجة وفقيرة من حيث السرد الأسطوري.

وأما السبب في ذلك هو أنه لا يوجد دين واحد أو ميثولوجيا واحدة توحد ميلانيزيا بل لكل جزيرة معتقداتها الخاصة، ومجموعة أساطير وكائنات أسطورية خاصة بها، ومع ذلك، فإنهم يشتركون في بعض العناصر والموضوعات الأساسية. وعلى سبيل المثال، تختلف أسماء الشخصيات وقصصهم من جزيرة إلى أخرى، ولكنَّ الأفعال والأنشطة التي يقومون بها غالبا ما تكون مشتركة. وقد كتب الأستاذ رولاند بيرج ديكسون سردًا لأساطير هذه المنطقة بعنوان "أساطير جميع الأعراق"، الذي نُشر عام 1916.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.