أسرة تيودور

أسرة تيودور (بالإنجليزية: House of tudor)‏ هي أسرة حكمت إنجلترا في القرن السادس عشر بين عامي 1485 - 1603 وهي أسرة ذات إصول ويلزية تخللها خمسة ملوك أولهم الملك هنري السابع الذي اعتلى عرش إنجلترا بواسطة إدعاء والدته السيدة مارغريت بوفورت والتي بعد مقتل ريتشارد الثالث عام 1485 حيث انقرض المطالبين الشرعيين من العائلتين لانكاستر ويورك اصبحت السيدة بوفورت أحق المطالبين الشرعيين لعرش الملك إدوارد الثالث (آخر ملوك بلانتاجانت على الخط الرئيسي) حيث مررت التاج لإبنها هنري تيودور . كما أن أوين تيودور (جد الملك هنري السابع) هو أخ غير شقيق من الملك هنري السادس (من لانكاستر) .

  

أسرة تيودور
صورة شعار النبالة

الدولة مملكة إنجلترا
مملكة أيرلندا  
المؤسس هنري السابع ملك إنجلترا  
نهاية الحكم 24 مارس 1603 

بعد أن هزم هنري تيودور الملك ريتشارد الثالث وقتله في معركة بوسورث في اغسطس عام 1485 اعلن نفسه ملكا على إنجلترا . وبعد عدة أشهر أعلن زواجه من إليزابيث يورك إبنه الملك إدوارد الرابع وذلك لترسيخ عائلته على عرش إنجلترا لتصبح العائلة الملكية الجديدة (تيودور) هي مزيجا من القوى المتحاربة خلال حرب الوردتين الماضية .

شهدت الفترة التي حكمت بها العائلة تيودور احداثا هامه في تاريخ إنجلترا فأخذ حكام أسرة الـ"تيودور" يعملون على بسط السلطة الملكية على أرجاء البلاد بعد أن عطلتها الحروب الأهلية. ركز الملوك الذين تعاقبوا بعد "هنري السابع" ("هنري الثامن"، "إدوارد السادس"، "ماري الأولى" و"إليزابيث الأولى") جهدهم على تطوير القوة البحرية والاقتصادية لإنكلترا. أثناء عهد الملك "هنري الثامن" انفصلت كنيسة البلاد المحلية عن كنسية روما. حاول أفراد الأسرة التفرب من اسكتلندا، فتزوجت "مارغريت تيودر" ابنت "هنري السابع" من "جيمس الرابع" ملك اسكتلندا، كان ذلك عام 1502 م. بعد وفاة آخر الحكام من الأسرة، الملكة "إليزابيث الأولى"، انتقل العرش إلى أسرة الـ"ستيورات" (ملوك اسكتلندا). عام 1603 م، أًصبح "جيمس السادس" من اسكتلندا، ملكا على إنكلترا أيضا أصبح يلقب بـ"جيمس الأول" (حسب تسلسل ملوك إنكلترا). حكم خمسة (5) من أحفاده على المملكتين معا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.