أسرة كابيه

حكمت أسرة كابيه (بالفرنسية: ميزو كابيتيين) أو الكابيتيون المباشرون، ويسمَّون أيضًا أسرة فرنسا، أو ببساطة الكابيتيون، مملكة فرنسا منذ عام 987 حتى 1328. كانت أسرة كابيه الخط الأقدم لسلالة الكابيتيين- وهي نفسها سلالة تُنسب إلى الروبرتيين. أطلق مؤرخو القرن التاسع عشر اسم «الكابيتيون» على كل من السلالة الحاكمة لفرنسا وعلى خط الأحفاد الذكور الأوسع انتشارًا لأوغو كابيه (نحو 939-996). لم يستخدم المعاصرون اسم «الكابيتيون» (انظر أسرة فرنسا). كان الكابيتيون يسمّون أحيانًا «سلالة الملوك الثالثة» (بعد سلالتي الميروفنجيون والكارولنجيون). يُستمد اسم «كابيه» من اللقب (بمعنى مشكوك فيه) الذي مُنح لأوغو، الملك الكابيتي الأول، الذي بات يُعرف بأوغو كابيه.

وصل الخط المباشر لسلالة الكابيه إلى نهايته عام 1328، حين فشل جميع أبناء فيليب الرابع الثلاثة في ترك ورثةٍ ذكور ناجين لعرش فرنسا. بموت شارل الرابع (حكم بين 1322-1328)، انتقل العرش إلى أسرة فالوا، المنحدرة من أخ أصغر لفيليب الرابع. انتقلت السلطة المَلَكية فيما بعد (عام 1589) إلى فرع كابيتيٍ آخر، أسرة بوربون، المنحدرة من الأخ الأصغر للويس التاسع (حكم بين 1226-1270) وإلى فرع أبناء أسرة بوربون (منذ عام 1830)، أسرة أورليان، وبقيت دائمًا بين يدي نسب أحفاد أوغو كابيه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.