أسطورة مريدا

أسطورة مريدا (بالإنجليزية: Brave)‏ هو فيلم تحريك حاسوبي فنتازي أمريكي من إنتاج أستوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة وتوزيع أفلام والت ديزني. من إخراج مارك أندروز وبريندا تشابمان، وشارك في الإخراج ستيف بورسيل. القصة من كتابة تشابمان، وسيناريو أندروز، بورسيل، تشابمان وايرين موستشي. استلهمت تشابمان وحيها من علاقتها بإبتها. أصبحت تشابمان أول مخرجة امرأة لفيلم بيكسار طويل. الفيلم من إنتاج كاثرين صرافيان وجون لاسيتر، والمنتجين المنفذين أندرو ستانتون وبيت دوكتر. الفيلم بأصوات كيلي ماكدونالد، جولي والترز، بيلي كونولي، إيما تومسون، كيفن ماككيد، كريغ فيرغسون، روبي كولتراين. لإنشاء تشكيلات بصرية أكثر تعقيدا، أعادت بيكسار نظام الرسوم المتحركة الخاص بها بالكامل للمرة الأولى منذ 25 عاما. وهو الفيلم الأول الذي يستخدم تقنية دولبي أتموس لتنسيق الصوت.

أسطورة مريدا
Brave (بالإنجليزية)
ملصق عربي (صنع معجب)
معلومات عامة
التصنيف
فيلم رسوم متحركة
الصنف الفني
الموضوع
bear (en)
تاريخ الصدور
مدة العرض
94 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
السيناريو
Steve Purcell (en) — Irene Mecchi (en) بريندا تشامب مانمارك اندروز
الأصوات
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
  • بيكسار
المنتج
Katherine Sarafian (en)
المنتج المنفذ
التوزيع
فوروم هانغري — نتفليكسديزني+
الإيرادات
538٬983٬207 US$
التسلسل
السلسلة
رقم 13 في سلسلة:
قائمة أفلام بيكسار
سبقه : سيارات 2
تلاه : جامعة المرعبين

في مرتفعات اسكتلندا، الفيلم يروي قصة أميرة تدعى مريدا والتي تتحدى أحد الأعراف القديمة، مما تسبب في حالة من الفوضى في المملكة عند تصريحها بعدم رغبتها في الخطوبة. ومن بعد استشارة ساحرة للحصول على مساعدة، تحول مريدا عن غير قصد والدتها لدب وتضطر إلى كسر اللعنة بنفسها قبل فوات الأوان. ظهره الفيلم لأول مرة في 10 يونيو 2012، في مهرجان سياتل السينمائي الدولي، وأفرج عنه في أمريكا الشمالية في 22 يونيو 2012، حيث لاقى ملاحظات إيجابية ونجاح في شباك التذاكر. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، جائزة غولدن غلـوب لأفضل فيلم رسوم متحركة، وجوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام لأفضل فيلم رسوم متحركة.

سبق الفيلم فيلم قصير بعنوان لا لونا (بالإنجليزية: La Luna)‏، من إخراج انريكو كاساروسا. و يعتبر الفيلم انه أول فيلم ل ديزني لم يتعرض للدبلجة باللهجة المصرية وأول فيلم يدبلج للعربي الفصحى بنسخة رسمية وعرض على تلفزيون ج لاول مرة في أول ايام عيد الفطر السعيد عام 2015

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.