أسلاف حقيقية

الأسلاف الحقيقية (تسمية ثنائية:Euarchonta) هي مجموعة كبيرة مقترحة من الثدييات والتي تتكون من رتب زبابيات الشجر وأدميات الأجنحة وأشباه الأدابيسيات المنقرضة والرئيسيات.

أسلاف حقيقية

 

المرتبة التصنيفية رتبة كبرى   
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة ثدييات
طويئفة وحشيات
صُنيف فرعي مشيميات
رتبة ضخمة وحشيات شمالية
رتبة كبرى فوق رئيسيات
الاسم العلمي
Euarchonta 

وضع واديل وآخرون المصطلح اللاتيني "Euarchonta" (الذي يعني "الأسلاف الحقيقيون") في عام 1999، عندما اقترحت الأدلة الجزيئية أنه يجب تقليص أصنوفة الأسلاف القائمة على أسس علم التشكل لاستبعاد الخفافيش منها. مزيد من تحليلات تسلسل الحمض النووي (مادسن وآخرون 2001، مورفي وآخرون، 2001 واديل وآخرون 2001) دعمت هذه الفرضية حول الأسلاف الحقيقية. تحليلات تسلسل الحمض النووي الرئيسية للتسلسلات النووية في الغالب (مورفي وآخرون ، 2001) تدعم فرضية الخاصة بأصنوفة الأسلاف الحقيقية في حين تدعم دراسة رئيسية تحقق في التسلسل المتقدري مخطط نسل متفرع مختلة (أرناسون وآخرون ، 2002). ادعت دراسة تحقق في بيانات وجود أو غياب الينقولات الراجعة دعمًا قويًا للفرضية الخاصة بأصنوفة الأسلاف الحقيقية (كريغز وآخرون، 2007). بعض التفسيرات تربط البيانات الجزيئية بين الرئيسيات وأدميات الأجنحة وتضعهما في أصنوفة (رتبة غريبة) تعرف باسم أشباه الرئيسيات ، وهي أصنوفة شقيقة لزبابيات الشجر. في بعض الحالات، تكون أدميات الأجنحة عضوًا في الرئيسيات وليست مجموعة شقيقة. وتربط التفسيرات الأخرى بين أدميات الأجنحة وزبابيات الشجر معًا في مجموعة تسمى وحشيات سوندالاند Sundatheria أو نظيرات الرئيسيات Paraprimates كمجموعة شقيقة للرئيسيات. بعض الدراسات الحديثة تضع زبابيات الشجر كأصنوفة شقيقة للزغبيات مما يبطل الفرضية التي تتأسس عليها أصنوفة الأسلاف الحقيقية. الأسلاف الحقيقية والزغبيات يشكلان معًا أصنوفة فوق رئيسيات وهي واحدة من الأربع فروع أساسية للوحشيات الحقيقية.

تشير الفرضية الحالية المستندة إلى أدلة الساعة الجزيئية إلى أن الأسلاف الحقيقية نشأت في العصر الطباشيري منذ حوالي 88 مليون سنة وانقسمت قبل 86.2 مليون سنة إلى مجموعات من زبابيات الشجر وأشباه الرئيسيات. ثم تباعدت هذه الأخيرة قبل 79.6 مليون سنة في رتبتي الرئيسيات و أدميات الأجنحة. يرجع أقدم أنواع الحفريات من الأسلاف الحقيقية في كثير من الأحيان إلى البرجاتور الأسود (Purgatorius coracis) إلى العصر الباليوسيني المبكر منذ 65 مليون سنة ولكن يبدو أنه كان من غير المشيميات.

على الرغم من أنه من المعروف أن زبابيات الشجر هي واحدة من أكثر أشكال فوق الرئيسيات القاعدية الأساسية إلا أنه لم يتم حتى الآن تحديد الوضع الصحيح للتطور وقد تكون شقيقة للزغبيات أو أشباه الرئيسيات أو أدميات الأجنحة أو لجميع فوق الرئيسيات الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.