أشيقر

أشيقر مدينة تقع في منطقة الوشم وسـط المملكة العربية السعودية تقريبا، تقع في الشمال الغربي من الرياض على بعد حوالي 200 كم وتتبع إدارياً لمحافظة شقراء، وهي أقرب مدن منها حيث تقع شمالها بحوالي 12 كم وهي من بلدان إقليم الوشم التاريخي التابعة لمحافظة شقراء، وتسمى قديماً عِكل وهي ديار فخذ الوهبة من قبيلة بني تميم، وتعد أشيقر من ضمن أقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول محمد وخرج منها عددًا من الشعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام كما أنها مسقط أسرة آل ثاني حكام قطر وفيها ولد جدهم (ثاني) .

أشيقر
قرية أشيقر التراثية

العلم الشعار

تقسيم إداري
البلد السعودية  
التقسيم الأعلى منطقة الرياض  
المسؤولون
رئيس عبد الله بن خالد الضويان
إحداثيات 25°20′33″N 45°11′00″E  

تتميز اشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع الجنينة والذي يحتوي على استراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم وسدير. تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.