أطلس 5

أطلس 5 (Atlas V) هو صاروخ حامل يعتبر صاروخ متطور لصاروخ أطلس-سنتاور الأمريكي، ورغم أنه يحمل جزءا من اسمه إلا أن تقنيته مختلفة عنه كثيرا. صمم الصاروخ وصنع من شركة لوكهيد مارتين، وتم تدشينه وإطلاقه بنجاح يوم 21 أغسطس 2002 من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية حيث قام بتوصيل القمر الصناعي أويتلسات للبث التلفزيوني إلى مدار حول الأرض.

تتكون المرحلة الأولى للصاروخ أطلس 5 من صاروخ أساسي وسطي يحتوي على خزان الوقود، ويستعمل الكيروسين والأكسجين. يبلغ ارتفاع المحفز الأساسي الوسطي 32.5 متر، ويبلغ قطره 3.81 متر. وهو يستخدم محركا صاروخيا روسيا من نوع RD-180 وهو تطوير للمحرك الرئيسي لصاروخ زينيت Zenit. ويمكن دعم المرحلة الأولى بعدد إضافي من صواريخ التحفيز التي تعمل بالوقود الصلب من صناعة إيروجيت قد تصل غلى خمسة صواريخ.

أما المرحلة العليا من الصاروخ أطلس 5 فتستخدم مرحلة سنتاور متزايدة الارتفاع ويمكن تشغيلها بحسب الحاجة بمحرك صاروخي من طراز RL-10 أو بمحركين من هذا الطراز. تستخدم المرحلة ذو محرك واحد لتوصيل أقمارا صناعية إلى مدار متزامن حول الأرض، بينما يستخدم الصاروخ ذو المحركين لتوصيل حمولات ثقيلة إلى مدار منخفض حول الأرض. الوقود المستخدم في المرحلة الثانية مكون من الهيدروجين والأكسجين. ويمكن للصاروخ أطلس 5 حمل حمولات بقطر 4 إلى 5 متر.

وكما هو الحال بالنسبة إلى صاروخ دلتا 4 فتوجد من الصاروخ أطلس 5 نوع ثقيل يتكون من ثلاثة محفزات أساسية وسطية محزمة ويتبعها في المرحلة الثانية واحدة من نوع سنتاور. ولكن نظرا لعدم وجود طلبات على تلك المنظومة فهي توجد الآن فقط على الورق. وفي حالة طلب المنظومة الثقيلة للصاروخ أطلس 5 فيمكن للمصنع تجهيزها خلال 30 شهرا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.