أعراف منتصف الأطلسي

أعراف منتصف الأطلنطي هي قمم جبال في منتصف المحيط، وهي عبارة عن حد تباعدي بين الصفائح التكتونية الموجودة بطول أرضية المحيط الأطلنطي، وجزء من أطول سلاسل الجبال في العالم، وهي تفصل بين الصفيحة الأوراسية وصفيحة أمريكا الشمالية في شمال المحيط الأطلنطي والصفيحة الأفريقية عن صفيحة أمريكا الجنوبية في جنوب المحيط الأطلنطي. وتمتد هذه القمة الجبلية من نقطة التقاء حافة جاكل (قمة وسط القطب الشمالي) شمال شرق جرينلاند جنوبًا إلى نقطة التقاء بوفيت الثلاثية في جنوب المحيط الأطلنطي. رغم أن أعراف منتصف الأطلنطي معظمها تحت الماء، إلا أن هناك أجزاء منها ارتفاعها يكفي لتظهر فوق سطح البحر. هذا القسم من تلك القمة الجبلية التي تعلو سطح البحر يشمل جزيرة أيسلندا ويسمى أيضًا قمة ريكجينس الجبلية. متوسط معدل تمدد القمة الجبلية تقريبًا 2.5 سم في العام.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.