أعصاب قحفية


الأعصَابُ القَحفِيَّة هي الأعصاب التي تنشأ من مباشرة من الدماغ (بما في ذلك جذع الدماغ)، على النقيض من الأعصاب الشوكيّة (التي تنشأ من قطع الحبل الشوكي). 10 من أصل 12 عصباً تنشأ من جذع الدماغ. تنقل الأعصاب القحفية المعلومات بين الدماغ وأجزاء الجسم، وبشكل رئيسي من وإلى الرأس والعنق.
تنبثق الأعصاب الشوكية بالتتالي من الحبل الشوكي بدءاً من العصب الشوكي. وهو الأقرب إلى الرأس وهو ينبثق من المسافة فوق الفقرة الرقبيّة الأولى C1. تنبثق الأعصاب القحفيّة من الجهاز العصبي المركزي فوق هذا المستوى. يتزاوج كل عصبٍ قحفِيٍّ مع عصبٍ في الجانب الآخر. واعتماداً على التعريف عند البشر يُوجد اثني عشر أو ثلاثة عشر زوجاً من الأعصاب القحفيَّة، يتم ترقيمها بالأرقام الرومانية بدءاً من (I) حتى (XII)، أحياناً تضم كذلك العصب القحفي الصِفرِيّ. يُعتمد في ترقيم الأعصاب القحفيّة على الترتيب الذي تنبثق فيه من الدماغ، من الأمام إلى الخلف (جذع الدماغ).
تنبثق الأعصاب الانتهائي (الصِفريّ) والشمِّيّ (I) والبصريّ (II) من المخ أو الدماغ الأمامي، أما الأزواج العشرة المتبَقِيّة تنبثق من جذع الدماغ وهو الجزء الأدنى من الدماغ.
تُعتبر الأعصاب القحفيّة أحد مُكوِّنات الجهاز العصبي المُحيطيّ، على الرغم من أنه على المستوى البنيوي الأعصاب الشمِّيّ والبصريّ والانتهائي (الصِفريّ) بشكل أكثر دِقَّة تُعتبر جزءاً من الجهاز العصبي المركزيّ.

الأَعْصَابُ القَحفِيَّة
الاسم اللاتيني
nervus cranialis
(pl: nervi craniales)
اليسار منظر للدماغ البشري من الأسفل، يُظهر منشأ الأعصاب القحفيّة.
اليمين قاعدة الجمجمة مع الثُقَب التي تخرج من خلالها الأعصاب من الجمجمة.

الأعصاب القحفيّة كما تجتاز قاعدة الجمجمة
تفاصيل
نوع من عضو في الشجرة العصبية   
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.2.01.001 و A14.2.00.038  
FMA 5865 
UBERON ID 0001785 
ن.ف.م.ط. D003391 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.