أغنيس من بوهيميا (دوقة شوابيا)

أغنيس من بوهيميا (التشيكية:Anežka Přemyslovna؛ 9/5 سبتمبر 1269 - 17 مايو 1296)؛ هي أميرة بوهيميا، أصبحت دوقة شوابيا من خلال زواجها من رودولف دي هابسبورغ، ومع ذلك كان اللقب مجرد لقب تشريفي، مسبقاً قبل زواجهما كان زوجها دوق النمسا وستيريا إلا أنه اضطر على تخلى عن في حقه.

أغنيس من بوهيميا
 

معلومات شخصية
الميلاد 5 سبتمبر 1269  
براغ  
الوفاة 17 مايو 1296 (26 سنة)  
براغ  
سبب الوفاة سل  
الزوج رودولف الثاني دوق النمسا (1289–) 
أبناء يوهان بارسيدا  
الأب أوتوكار الثاني  
الأم كونيغوندا من سلافونيا  
إخوة وأخوات
كونيغوند من بوهيميا  ،  وفاكلاف الثاني ملك بوهيميا  
عائلة أسرة برميسل  

تعتبر أغنيس الطفل الثالث والابنة الثانية لـ أوتوكار الثاني ملك بوهيميا وزوجته الثانية كونيغوند من سلافونيا، توفي والدها في معركة مارشفيلد بعد مطالبة بدوقيات النمسا وستيريا وكارينثيا وكارنيولا التي تم انتزاعه منه مؤخراً، وبذلك خرج الملك رودولف الأول منتصراً، قررت والدتها خطبتها من ابن الملك رودولف في ربيع 1279.

في مارس 1289 أصبحت متزوجة من رودولف دي هابسبورغ في براغ؛ وأنجبت له ابناً واحداً يوهان في العام التالي، بعد ولادة ابنها بوقت قصير توفي زوجها فجأة وهم لا يزالا مقيما في بلاط شقيقها فاكلاف الثاني ملك بوهيميا، عاشت أغنيس من بعده لمدة أقل من ستة سنوات حتى تلحق زوجها إلى القبر، ابنها الذي أصبح دون أرض سيادية لحكمها طالب بحقه إلا أن عمه لم يلفت له انتباه، لاحقاً بعد انقراض عائلتها من خط الذكور في 1306 بعد وفاة ابن شقيقها فاكلاف الثالث تجاهل صهرها مطالب ابنها مرة أُخرى، ونصب ابنه رودولف عوضاً عن ذلك والذي ليس له أية صلة بعائلتها، مما أدى إلى سخط ابنها حتى وصل الأمر إلى ذروته مع 1308 مع تدبير اغتيال عمه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.