أقباط

الأقباط (بالقبطيَّة: ⲚⲓⲢⲉⲙⲛ̀ⲭⲏⲙⲓ ⲛ̀ⲭ̀ⲣⲏⲥⲧⲓⲁ̀ⲛⲟⲥ) هي إثنية دينية من شمال شرق أفريقيا والتي تسكن في المقام الأول في منطقة مصر الحديثة، وتعد أكبر طائفة مسيحية في البلاد. الأقباط هم أيضاً أكبر مجموعة مسيحية في السودان وليبيا. ويشكل الأقباط أكبر تجمّع مسيحي داخل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإحدى أكبر التجمعات المسيحية في العالم الإسلامي. وتاريخياً، تحدث الأقباط باللغة القبطية، وهي لغة سليلة مباشر للمصريين الديموطيقيين الذين تحدثوا في العصور القديمة المتأخرة.

الأقّبَاط
ⲚⲓⲢⲉⲙ̀ⲛⲭⲏⲙⲓ ̀ⲛ̀Ⲭⲣⲏⲥⲧⲓ̀ⲁⲛⲟⲥ
العلم القبطي
التعداد الكلي
يقدر عدد المسيحيين في مصر بـ8 مليون نسمة داخل مصر، أى (حوالى 10%) من سكان مصر؛ وحوالي 5 مليون في بلاد المهجر.
مناطق الوجود المميزة
 مصر 7,821,000[أ]
 السودان 500,00
 الولايات المتحدة 200,00 إلى 1,000,000
 كندا 200,000
 أستراليا 75,000
اللغات

اللغة العربية.

ليتورجيا: اللغة القبطية.

الدين

المسيحية

الغالبية العظمى: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أقلية: أقباط كاثوليك و بروتستانت

يشكل الأقباط في مصر أكبر تجمّع مسيحي داخل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن أكبر أقلية دينية في المنطقة، ويمثلون ما يقدر بين 5% إلى 15% من السكان المصريين. ويشكل الأقباط في السودان أكبر طائفة مسيحية في السودان، كما ويشكل الأقباط أكبر طائفة مسيحية في ليبيا، ويمثلون ما يقدر بنحو 1% من السكان.

ينتمي معظم الأقباط إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي كنيسة أرثوذكسية مشرقية. وإلى الكنيسة القبطية الكاثوليكية هي كنيسة كاثوليكية شرقية في شركة كاملة مع الكنيسة الكاثوليكية. تاريخياً، عانى الأقباط من "موجات من الاضطهاد والتسامح النسبي في دورات تباينت حسب الحاكم المحلي وغير ذلك من الظروف السياسية والاقتصادية". ويمثل الاضطهاد أحد المحاور المهمة التي شكلت الهوية القبطية.

يرفض الأقباط عمومًا الهوية العربية ويتميزون بهوية مميزة، ولكن لديهم أيضًا هوية قومية مشتركة مع باقي المصريين. يُعرف الأقباط والمسلمون المصريون بأنهم لا يمكن تمييزهم شكليًا، لأن كليهما "ينحدرون في الغالب من السكان المصريين قبل الفتح الإسلامي". وفي جميع جوانب الحياة غير الدينية، ثقافتهما متماثلة. في مصر، يتمتع الأقباط بمستوى تعليمي أعلى نسبيًا، وبمؤشر ثروة أعلى نسبياً، وتمثيل أقوى في وظائف ذوي الياقات البيضاء، ولكن بتمثيل محدود في الأجهزة الأمنية. بالإضافة إلى ذلك، معظم المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية متشابهة بين الأقباط والمسلمين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.