أكروتيري ودكليا

أكروتيري ودكليا هي منطقتان ذات قواعد عسكرية ذات سيادة بريطانية على جزيرة قبرص وهذه المنطقتان من أقاليم ما وراء البحار البريطانية.

 

أكروتيري ودكليا
علم

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 16 أغسطس 1960 
تقسيم إداري
البلد المملكة المتحدة  
العاصمة إبيسكوبي كانتونمنت  
إحداثيات 34°35′00″N 32°59′00″E  
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+02:00  
اللغة الرسمية الإنجليزية  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

احتفظت بريطانيا بهذه القواعد بسبب المركز الاستراتيجي لقبرص في البحر الأبيض المتوسط رغم أن قبرص التي كانت مستعمرة في الإمبراطورية البريطانية أصبحت جمهورية مستقلة من دول الكومنولث.

تقع قاعدة أكروتيري أو قاعدة السيادة الغربية في جنوب غرب قبرص، بينما تقع قاعدة دكليا أو قاعدة السيادة الشرقية في شرقها.

ويتألف الإقليم من المناطق. واحد هوأكروتيري SBA ((باليونانية: Ακρωτήρι)‏ , IPA: [akro̞ˈtiri]; (بالتركية: Ağrotur)‏)، أو "قاعدة المنطقة الغربية السيادية " أو (WSBA) ، التي تضم اثنين من القواعد الرئيسية في القوات الجوية الإمبراطورية أكروتيري وإبيسكوبي كانتونمينت ، بالإضافة إلى كل من منطقة قرية أكروتيري (بما في ذلك ليماسول سولت لايك) وأجزاء من أحد عشر مقاطعة قروية أخرى. والمنطقة الأخرى هي ديكيليا SBA(Greek: Δεκέλεια, IPA: [ðe̞ˈke̞lia]; Turkish: Dikelya)، أو "شرق منطقة القاعدة السيادية" (أو ESBA)، والذي يتضمن قاعدة في ايوس نيكولاوس أجزاء بالإضافة إلى اثني عشر مقاطعات قروية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.