أكسل هونيت

أكسيل هونيت، Axel Honneth (وُلد في 18 يوليو/ تموز 1949 في إيسِّن Essen )، فيلسوف اجتماعي ألماني، أستاذ جامعي ومدير معهد الأبحاث الاجتماعية في جامعة جوته في فرانكفورت، ألمانيا. له الكثير من الكتب والمقالات في حقول الفلسفة الاجتماعية والسياسية وعلم الاجتماع.

أكسل هونيت
(بالألمانية: Axel Honneth)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 18 يونيو 1949 (72 سنة) 
إسن  
مواطنة ألمانيا  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بون  
شهادة جامعية دكتوراه  
المهنة فيلسوف ،  وعالم اجتماع ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الألمانية  
موظف في جامعة برلين الحرة ،  وجامعة غوته في فرانكفورت ،  وجامعة كولومبيا  
تأثر بـ جان بول سارتر  
الجوائز
الدكتوراه الفخرية من جامعة بوردو مونتين  (2014) 

درس هونيت الفلسفة، علم الاجتماع والأدب الألماني من 1969 إلى 1974 في جامعتي بون Bonn و بوخوم Bochom. عُيِّن أستاذاً مساعداً لعلم الاجتماع في جامعة برلين الحرة عام 1977، حيث تابع دراسته أيضاً وتخرّج بلقب دكتور في الفلسفة عام 1983 عن أطروحة موضوعها فوكو والنظرية النقدية، نُشِرت لاحقاً في كتاب بعنوان نقد السلطة "Kritik der Macht" . عُيِّن بعدها أستاذاً مساعداً في جامعة جوته في فرانكفورت، حيث قدّم أطروحة التأهيل للأستاذية عام 1990 تحت عنوان كفاح من أجل الاعتراف "Kampf um Anerkennung". درّس في عدة جامعات قبل أن يعود نهائياً عام 1996 إلى جامعة فرانكفورت كأستاذ للفلسفة ومن ثم كمدير لمعهد الأبحاث الاجتماعية الشهير، الوظيفة التي شغلها يورجن هابرماس و تيودور أدورنو من قبله.

يُركّز هونيت في أبحاثه على الفلسفة الاجتماعية؛ وتتمحور الكثير من أعماله حول نظرية الاعتراف (بمعنى التقبّل، الإقرار بقيمة ما وتقديرها)، التي طوّرها في أطروحة التأهيل المذكورة سابقاً. كما أنه يهتم بإشكالية التشييء في المجتمعات المعاصرة، فيحاول في كتابه التشييء"Verdinglichung" إعادة صياغة هذا المصطلح في ضوء نظرية الاعتراف، فيُرجِع كل أشكال التشييء إلى باثولوجيا الذاتية المشتركة وليس لخصائص بنيوية في الأنظمة الاجتماعية كما نظّر كارل ماركس أو جورج لوكاتش. والموضوع الأثير لديه، كما لدى هابرماس، هو إعادة بناء الأخلاق في العلاقات بين البشر، فهو يسعى مثلاً، في كتابه "باثولوجيا العقل" إلى تحديث "النظرية النقدية" المجتمعية، التي وضعتها فيما مضى "مدرسة فرانكفورت" وتطويرها باتجاه أخلاقي الطابع. كما أنه ينادي في بحثه "الحق في الحرية" “Das Recht auf Freiheit” ب"الأخلاق الديموقراطية".

هونيت هو رئيس تحرير مشارك في المجلّة الألمانية للفلسفة “Deutsche Zeitschrift für Philosophie”، الجريدة الأوروبية للفلسفة “European Journal of Philosophy” و"أبراج" “Constellations”. نال عدة جوائز ثقافية منها جائزة إرنست بلوخ (2015) وجائزة برونو كرايسكي (2016).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.