أكسوم

أكسوم مدينة في شرق إقليم تغراي بإثيوبيا على سفح جبال عدوة. وكانت مقر مملكة أكسوم من القرن الأول حتى القرن الثاني عشر. وهي مقر الكنيسة الحبشية، ويقدسها الإثيوبيون المسيحيون. وفي عام 1980 أعتبرت اليونسكو بقايا المدينة القديمة أحد مواقع التراث الإنساني. توجد أيضا كنيسة مريم سيدة جبل صهيون في أكسوم تحتوي على تابوت العهد الذي يضم ألواح موسى الحاوية للوصايا العشر.

أكسوم
 

إحداثيات: 14°07′42″N 38°43′02″E  
تقسيم إداري
 البلد إثيوبيا  
خصائص جغرافية
 المساحة 17.27 كيلومتر مربع  
ارتفاع 2131 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 66800 (2015) 
الكثافة السكانية 3867. نسمة/كم2
رمز جيونيمز 344420 
المدينة التوأم
معرض صور أكسوم  - ويكيميديا كومنز 

تصعب السلطات في أكسوم منح التصاريح لإقامة ديار عبادة للديانات الأخرى . وكانت مقر النجاشي، أصحمة بن أبجر النجاشي، الذي أكرم وفادة المسلمين وقت النبي محمد وكان منهم ابنته رقية وزوجها عثمان بن عفان. وحسب ابن هشام فقد رفض الحاكم الإثيوبي تسليم المسلمين الفارين لوفد من قريش ذهب ليلاحقهم. وقد أقام المسلمون في مدينة نجاش (نگاش) القريبة من أكسوم حتى عام 6 هـ عندما عاد معظمهم. ولدى وفاة أصحمة النجاشي، النجاشي وقت الرسول محمد، صلى الرسول عليه وأوصى المسلمين خيرا بنصارى الحبشة وأن لا يعتدي المسلمون عليهم ما لم يعتدوا على المسلمين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.