أكسيد الحديد الأسود

أكسيد الحديد الأسود (بالإنجليزية: Magnetite) (التركيب الكيميائي: Fe3O4) هو أحد الخامات التي يستخلص منها الحديد. يستخدم هذا المعدن في صناعة المغناطيسات الدائمة.

أكسيد الحديد الأسود
المغنتيت من بوليفيا
تصنيف
  • أكسيد المعادن
  • مجموعة الإسبنيل
  • مجموعة الإسبنيل الإنشائية
صيغة كيميائيةأكسيد الحديد (الثاني والثالث)، Fe 2+ Fe 3+ 2 O 4
اللونأسود، رمادي مع لون بني في الشمس المنعكسة
السحنة البلوريةثماني السطوح، حبيبات دقيقة إلى ضخمة
نظام البلورة متساوي القياس
توأمة البلورةفي {Ill} كالمستوى التوأم والتكوين، قانون الإسبينيل، كتوائم ملامسة
مقياس موس للصلادة5.5–6.5
البريقمعدني
خدشأسود
الشفافيةمبهمة
الكثافة النوعية5.17–5.18
انحلاليةيذوب ببطء في حمض الهيدروكلوريك
مراجع

يُعد هذا المعدن أحد أكاسيد الحديد، ويتميز بأنه ينجذب بسرعة لمغناطيس، ولهذا يطلق عليه (أكسيد الحديد المغناطيسي)، وهو أسود اللون ولامع وكثافته عالية. ويكوِّن أكسيد الحديد الأسود بعض الصخور النارية والمتحولة، ويعد إلى جانب الهيماتيت من أهم الخامات التي يستخرج منها الحديد، ويدخل في صناعة الصلب. وأكسيد الحديد الأسود لا ينصهر الا في حرارة عالية، ويذوب ببطء شديد في الأحماض المركزة، وتتبع بلوراته نظام بلوري مكعب وتكون في الغالب على شكل إهرامات صغيرة. وتبدو بلورة أكسيد الحديد الأسود وكأنها تتكون من بلورتين صغيرتين أو عدة بلورات، كلها من طائفة واحدة ومتماثلة ومتوازية، ويطلق على كل منهاسم (توأم). وتوجد الصخور التي تحتوي على أكسيد الحديد الأسود في السويد وإيطاليا والنمسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا.

أكسيد الحديد الأسود هو معدن صخري وأحد خامات الحديد الرئيسية، مع الصيغة الكيميائية Fe 3 O 4. وهو أحد أكاسيد الحديد وهو مغنطيسي حديدي. إنه ينجذب إلى المغناطيس ويمكن أن يكون ممغنطًا ليصبح مغناطيسًا دائمًا بحد ذاته. إنه الأكثر مغناطيسية بين جميع المعادن التي تحدث بشكل طبيعي على الأرض. سوف تجذب القطع الممغنطة بشكل طبيعي من أكسيد الحديد الأسود، والتي تسمى حجر المغناطيس، قطعًا صغيرة من الحديد، وهي الطريقة التي اكتشفت بها الشعوب القديمة خاصية المغناطيسية لأول مرة. اليوم يتم استخراجها من خام الحديد.

حبيبات صغيرة من أكسيد الحديد الأسود تحدث تقريبا في جميع النارية والصخور المتحولة. أكسيد الحديد الأسود أسود أو أسود مائل للبني مع بريق معدني، وله صلابة موس من 5-6 ويترك خطًا أسود.

الاسم الكيميائي IUPAC هو أكسيد الحديد (الثاني والثالث) والاسم الكيميائي الشائع هو أكسيد الحديدوز.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.