ألان كاي

ألان كاي (بالإنجليزية: Alan Kay)‏ ولد في 17 مايو 1940 عالم حاسوب أمريكي، اشتهر في مجال علم الحاسوب بمساهماته في برمجة كائنية التوجه وسمول توك وواجهة المستخدم الرسومية، فاز بجائزة تورنغ في عام 2003 وهي أعلى جائزة في علوم الحاسب.

ألان كاي
 

معلومات شخصية
الميلاد 17 مايو 1940 (81 سنة) 
سبرينغفيلد  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الوطنية للهندسة ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  وجمعية آلات الحوسبة  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة يوتا
جامعة كولورادو بولدر
جامعة كولورادو  
مشرف الدكتوراه ديفيد س. إيفانز ،  وروبرت إس. بارتون  
طلاب الدكتوراه ديفيد كانفيلد سميث  
المهنة عالم حاسوب ،  ومبرمج ،  وعازف جاز ،  وأستاذ جامعي ،  وعازف قيثارة جاز   
مجال العمل علم الحاسوب  
موظف في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس ،  ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ،  وبارك ،  وجامعة كيوتو  
الجوائز
الدكتوراة الفخرية من جامعة مرسية  (2010)
جائزة تشارلز ستارك دريبر   (2004)
جائزة كيوتو في التقانة المتقدمة  (2004)
جائزة تورنغ   (2003)
زمالة متحف تاريخ الحاسوب  (1999)
جائزة نظام برمجيات ACM  (1987)
زمالة رابطة مكائن الحوسبة   
جائزة كيوتو
زمالة الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم   

تلقى كاي على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة ولاية يوتا في عام 1969 وفي عام 1972 انضم إلى شركة زيروكس ليعمل في مركز بارك للأبحاث واستمر في العمل على أول لغة برمجة موجهة للكائنات (Smalltalk) للتطبيقات التعليمية. ساهم في تطوير الإيثرنت والطباعة بالليزر ونموذج الخادم والعميل . ترك كاي العمل في شركة زيروكس في عام 1983 وأصبح زميلًا (الزميل هو وصف لموظف تعترف الشركة بإنجازاته في تلك الشركة) في شركة Apple Computer، Inc. (الآن شركة Apple Inc. ) ، في عام 1984.تصميمهم لواجهة المستخدم الرسومية لأنظمة التشغيل تم استخدامه في نظام أبل ماك وبعد ذلك استخدُم ذلك التصميم لنظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت . كان زميلًا في شركة والت ديزني (1996-2001) وشركة هوليت-باكارد (إتش بي) (2002-2005).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.