ألعاب آركيد

ألعاب آركيد (بالإنجليزية: Arcade Games)‏ هي آلة تسلية تعمل باستخدام النقود المعدنية، وغالبًا ما توضع في المراكز التجارية العامة مثل المطاعم والحانات وخاصة أماكن الألعاب الإلكترونية. ومعظم ألعاب الآركيد عبارة عن آلات ألعاب فيديو وآلات لألعاب الكرة والدبابيس وألعاب كهروميكانيكية وألعاب المكافأة وألعاب التجارة (مثل كلاو كران (claw crane)).

جزء من سلسلة عن:
ألعاب الفيديو

وكان العصر الذهبي لألعاب فيديو الآركيد من أواخر سبعينيات القرن الماضي (1976-1979) حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي (1994-1995). وفي حين ظلت ألعاب الآركيد مشهورة نسبيًا أثناء أواخر تسعينيات القرن الماضي (1996-1999)، فقد شهد هذا النوع من الوسائط تراجعًا متواصلاً في الشعبية في العالم الغربي عندما تحول نظام لعبة الفيديو من ثنائي الأبعاد إلى ثلاثي الأبعاد. وعلى الرغم من هذا التحول إلا أن ألعاب آركيد لا تزال مشهورة في آسيا حتى وقتنا الحالي.

كذلك، يُستخدم مصطلح "ألعاب الآركيد" حتى وقت قريب للإشارة إلى ألعاب الفيديو المُصممة لتشبه لعبة آركيد التقليدية (باتخاذ عرض متساوي الأبعاد وثنائي الأبعاد و لعب إحراز النقاط وألعاب الصراع من أجل الحياة وغيرها) ولكن بدلاً من هذه الألعاب صدرت ألعاب أخرى مثل ألعاب إكس بوكس لايف آركيد أو لعبة حاسوب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.