ألفبائية

الألِفْبائية (أو الألِفباء أو الأبجدية) مجموعة نموذجية من الحروف (وحدات كتابية أو رموز أساسية مكتوبة) تمثِّل مقاطع لفظية (أصواتًا أساسيةً معيَّنة) للغة منطوقة في نظامها الكتابي. وهي تخالف أنظمة الكتابة الأخرى التي من قبيل: الأنظمة المقطعية (كل رمز فيها يمثل مقطعًا لفظيًّا)، وأنظمة الرسوم اللفظية (كل رمز يمثل كلمة أو مُورفيمًا أو وحدة دلالية).

أول نظام كتابة صوتي متكامل هو النظام الكنعاني الأوّلي -الذي عُرف لاحقًا بالألِفْبائية الفينيقية-، ويُعد أول ألِفْبائية، وهو أصل معظم الألفبائيات الحديثة التي منها العربية واليونانية واللاتينية والكريلية والعبرية وربما البَرهامية. لكن بيتر تي دانيلز يميز بين الأبوغيدا (أو الألفبائية المقطعية) من حيث كونها وحدات كتابية تمثل حروفًا أساسية صامتة تُغيِّرها علامات التشكيل لتكُون حروف لين (كما في الديوَناكَري وغيره من أنظمة كتابة جنوب آسيا)، والأبجدية التي تكون أغلب حروفها -أو كلها- صوامت (كما في الفينيقية والعبرية والعربية)، والألفبائية من حيث كونها وحدات كتابية تمثل حروف اللين والصوامت معًا. وعلى هذا المعنى المحدود تكون أول ألفبائية «حقيقية» هي الألفبائية اليونانية، التي قامت على أساس الألفبائية الفينيقية المبكرة.

تُستعمَل حاليًّا عشرات الألفبائيات، لكن أشهرها الألفبائية اللاتينية المشتقة من اليونانية، وقد اتُّخذت في لغات أخرى بعد تعديلها بإضافة علامات تشكيل. ومعظم الألفبائيات حروفها خطية (كتابة خطية)، لكن لهذا استثناءات، منها ألفبائية بريل. وأطول ألفبائية: النظام الخميري المستعمَل في كمبوديا، فهو من 74 حرفًا.

عادة ما يكون لحروف الألفبائيات ترتيب نموذجي. وهذا يجعلها نافعة في الترتيب، أي في إتاحة ترتيب الكلمات ترتيبًا أبجديًّا، ونافعة أيضًا أن تكون بديلة «لترقيم» عناصر مرتَّبة بالفعل، كما في «القوائم المرقَّمة» ومواضع الأرقام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.