ألفرد أدلر

ألفريد ادلر (7 فبراير 1870 - 28 مايو 1937)، هو طبيب عقلي نمساوي، مؤسس مدرسة علم النفس الفردي، اختلف مع فرويد وكارل يونغ بالتأكيد على أن القوة الدافعة في حياة الإنسان هي الشعور بالنقص والتي تبدأ حالما يبدأ الطفل بفهم وجود الناس الآخرين والذين عندهم قدرة أحسن منه للعناية بأنفسهم والتكيف مع بيئتهم.

ألفرد أدلر
(بالألمانية: Alfred Adler)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 1870  
فيينا  
الوفاة 28 مايو 1937 (67 سنة)  
أبردين  
سبب الوفاة مرض قلبي وعائي  
مكان الدفن مقبرة فيينا المركزية  
الإقامة النمسا  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية المجرية
الجمهورية الألمانية النمساوية
الجمهورية النمساوية الأولى  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيينا  
التلامذة المشهورون أبراهام ماسلو  
المهنة طبيب نفسي ،  ومعالج نفسي   ،  وطبيب عيون  
اللغات الألمانية  
مجال العمل علم النفس الفردي ،  وعلم النفس ،  وطب نفسي ،  وطب الجهاز العصبي ،  وعلاج نفسي ،  وتحليل نفسي  
موظف في جامعة فيينا  
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
جزء من مجموعة مقالات
التحليل النفسي
بوابة علم النفس

من اللحظة التي ينشأ الشعور بالنقص فيها الطفل يكافح للتغلب عليها، ولأن النقص لا يحتمل الآليات التعويضية تنشأ من النفس وتؤدي لظهور اتجاهات عصابية انانية وإفراط تعويض وانسحاب من العالم الواقعي ومشاكله. أدلر ألقى الضغط الخاص على الشعور بالنقص ويظهر من اعتباره على ثلاث علاقات مهمة: القائمة بين الفرد والعمل و الاصدقاء والمحبوبين، تفادي مشاعر النقص في هذه العلاقات تقود الفرد لتبني هدف الحياة الغير واقعي ويتكرر التعبير عنه بإرادة غير عاقلة للقوة والسيطرة، وتقود إلى كل نوع من السلوك الضد اجتماعي من الاستبداد والتفاخر إلى الطغيان السياسي، أدلر آمن بأن التحليل النفسي والشعور بالجماعة يحافظ على السلامة العقلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.