ألفونسو دي ألبوكيرك

ألفونسو دي ألبوكيرك (بالبرتغالية: Afonso de Albuquerque)، حيث ينطقها البرتغاليون أفونسو دي أبوكيرك بحذف حرف اللام لفظا، هو قائد بحري وسياسي برتغالي (1453 - 1515).

ألفونسو دي ألبوكيرك

معلومات شخصية
اسم الولادة أفونسو بن جونزالو دي ألبوكيرك
الميلاد سنة 1453  
الإسكندرية (قرب لشبونة)
الوفاة 16 ديسمبر 1515 (6162 سنة) 
غوا، الهند
مكان الدفن كنيسة سيدة النعمة، لشبونة
الجنسية برتغالي
اللقب قيصر الشرق، أسد البحار، مارس البرتغالي.
الحياة العملية
المهنة مستكشف، قبطان، ورجل دولة  
اللغات البرتغالية  
الخدمة العسكرية
في الخدمة
15031515
الولاء الإمبراطورية البرتغالية
الفرع البحرية البرتغالية زمن الملك مانويل الأول
الرتبة قبطان
القيادات فتح مضيق هرمز - فتح غوا - فتح مالقة
التوقيع
 

له أصول أرستقراطية وعومل معاملة النبلاء. مُنح اللقب البرتغالي فيدالغو ومعناها ابن النبلاء. فقد كان جنرالا بحرياً ونائب حاكم الهند البرتغالية، مكنته حنكته العسكرية وأسلوب قيادته من غزو وإخضاع منطقة المحيط الهندي تحت راية الإمبراطورية البرتغالية. وقد منحه ملك البرتغال مانويل الأول لقب نائب الملك ودوق غوا قُبيل وفاته، ليكون أول دوق لا ينتمي إلى الأسرة المالكة، وأول الألقاب الممنوحة خارج البرتغال. يُنظر إليه غالبا على أنه قائد عسكري عبقري وفقا لاستراتيجياته الناجحة التي لجأ إليها في غزواته. ومن أبرزها: محاولته لإغلاق جميع المعابر البحرية للمحيط الهندي نحو المحيط الأطلسي والبحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهادئ، مما كان سيحوله لبحيرة مغلقة خاصة بالإمبراطورية البرتغالية، ويقف عائقًا كبيرًا أمام قوات الدولة العثمانية المنافس الأول للبرتغال في تلك الأنحاء من العالم، وحلفائها المسلمين والهندوس في المنطقة. وتعزو إليه المسؤولية في بناء العديد من الحصون للدفاع عن النقاط المهمة التي ساعدته في إقامة شبكة من العلاقات الدبلوماسية. ولقب بالكبير والعظيم وقيصر الشرق وأسد البحار ومارس البرتغالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.