ألكسندرا من الدنمارك

ألكساندرا من الدنمارك (بالإنجليزية: Alexandra of Denmark)‏ (و. 18441925 م) هي عقيلة ملك، ومصورة من الدنمارك، ولدت في كوبنهاغن. توفيت عن عمر يناهز 81 عاماً. هي أبنة الكبرى لـ كريستيان التاسع ملك الدنمارك ولويزا من هسن-كاسل، تزوجت من ألبرت إدوارد، أمير ويلز في 1863 وهو أبن البكر لـ ملكة فيكتوريا والأمير ألبرت الذي أصبح لاحقاً ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا بعد وفاة والدته في 1901، وبذلك أصبحت ألكساندرا قرينته حتى وفاته في 1910، وأيضا هي والدة جورج الخامس ملك المملكة المتحدة.

ألكسندرا من الدنمارك
(بالإنجليزية: Alexandra of Denmark)‏، و(بالدنماركية: Alexandra af Danmark)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Princess Alexandra Caroline Marie Charlotte Louise Julia of Schleswig-Holstein-Sonderburg-Glücksburg)‏ 
الميلاد 1 ديسمبر 1844(1844-12-01)
الوفاة 20 نوفمبر 1925 (80 سنة)
قصر ساندرينغهام   
سبب الوفاة قصور القلب  
مكان الدفن كنيسة القديس جورج  
الإقامة قصر ساندرينغهام 
قصر بكنغهام  
الجنسية الدنمارك
الهند
الزوج إدوارد السابع ملك المملكة المتحدة (10 مارس 1863–6 مايو 1910) 
أبناء ألبرت فيكتور دوق كلارنس وأفوندال
جورج الخامس ملك المملكة المتحدة
لويز، أميرة ملكية
فيكتوريا أميرة المملكة المتحدة
مود ويلز  
الأب كريستيان التاسع ملك الدنمارك  
الأم لويز من هسن-كاسل  
إخوة وأخوات
عائلة شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ  
الحياة العملية
المهنة مصورة ،  وأرستقراطية  
اللغات الدنماركية ،  والإنجليزية  
الجوائز

كانت عائلة ألكسندرا غامضة نسبيًا حتى عام 1852، عندما اختير والدها، الأمير كريستيان من شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ، بموافقة القوى الأوروبية الكبرى لخلافة ابن عمه البعيد، فريدريك السابع ملك الدنمارك. في سن السادسة عشرة، اختيرت لتكون زوجة ألبرت إدوارد المستقبلية، أمير ويلز، وريث الملكة فيكتوريا. تزوجا بعد ثمانية عشر شهرًا في عام 1863، وفي نفس العام أصبح والدها الملك كريستيان التاسع ملك الدنمارك وعيُّن شقيقها الملك جورج الأول ملكًا لليونان. كانت أميرة ويلز منذ عام 1863 وحتى عام 1901، وهي أطول فترة زمنية لمن حصلت على هذا اللقب، وأصبحت شعبية بشكل عام؛ نُسخ أسلوبها في الملابس من قبل النساء المهتمات بالأزياء. استُبعدت إلى حد كبير من ممارسة أي سلطة سياسية، لكنها حاولت دون جدوى التأثير في رأي الوزراء البريطانيين وعائلة زوجها لصالح المصالح اليونانية والدنماركية. اقتصرت واجباتها العامة على المشاركة غير المثيرة للجدل في العمل الخيري.

بعد وفاة الملكة فيكتوريا في عام 1901، أصبح ألبرت إدوارد الإمبراطور إدوارد السابع، وأصبحت ألكسندرا ملكة الإمبراطور. احتفظت بمكانتها حتى وفاة إدوارد في عام 1910. كانت لا تثق بشدة بابن أخيها وليام الثاني، إمبراطور ألمانيا، ودعمت ابنها جورج الخامس خلال الحرب العالمية الأولى، التي حاربت فيها بريطانيا وحلفاؤها ألمانيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.