ألكسندر غروتينديك

ألكسندر غروتينديك (Alexander Grothendieck) (تلفظ ألماني: [ˈgro:tn̩di:k]؛ نطق فرنسي: [gʁɔtɛndik] ؛ المولود في 28 من مارس 1928- 13 نوفمبر 2014) هو عالم رياضيات والشخصية الرئيسية وراء تأسيس النظرية الحديثة للهندسة الجبرية. وسّع برنامج بحثه نطاق المجال بشكلٍ كبيرٍ، متضمنًا عناصر أساسية للجبر التبادلي والجبر المُقارن للبُنَى المُتماثلة ونظرية الحُزمَة ونظرية التصنيف في تأسيسها. وأدى هذا المنظور الجديد إلى التقدم الثوري عبر العديد من مجالات الرياضيات البحتة.

ألكسندر غروتينديك
(بالألمانية: Alexander Grothendieck)‏ 
Alexander Grothendieck in Montreal, 1970

معلومات شخصية
الميلاد 28 مارس 1928(1928-03-28)
برلين، بروسيا، ألمانيا
الوفاة 13 نوفمبر 2014 (86 سنة)
أرييج، فرنسا
الإقامة البرانس الفرنسية
الجنسية لا يوجد (منعدم الجنسية)
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الحياة العملية
المؤسسات معهد الدراسات العلمية المتقدمة
المدرسة الأم جامعة مونبلييه
جامعة نانسي
مشرف الدكتوراه لوران شفارتز وجان ديودونيه (Jean Dieudonné)
تعلم لدى لوران شفارتز  
طلاب الدكتوراه بيير بيرثيلوت (Pierre Berthelot)
بيير ديليجن (Pierre Deligne)
ميشيل ديمازور (Michel Demazure)
بيير غابرييل (Pierre Gabriel)
جان جيرود (Jean Giraud)
لوك إيلوسي (Luc Illusie)
ميشيل رينود (Michel Raynaud)
جان لويس فيردير (Jean-Louis Verdier)
التلامذة المشهورون بيار ديلين  
المهنة رياضياتي ،  وأستاذ جامعي  
اللغة الأم الألمانية  
اللغات الفرنسية ،  والألمانية  
مجال العمل الرياضيات
موظف في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي ،  ومعهد الدراسات العلمية المتقدمة ،  وكوليج دو فرانس ،  وجامعة باريس الجنوبية ،  وجامعة مونبلييه ،  والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي ،  وجامعة شيكاغو  
الجوائز
وسام فيلدز (1966م)
جائزة كرافوورد (1988م، رُفضت)
ميدالية إميل بيكار (1977)

ضمن الهندسة الجبرية ذاتها، أصبحت نظريته المتعلقة بالخطط هي اللغة المقبولة عالميًا لجميع الأعمال التقنية الأخرى. وأطلقَ تعميم غروتينديك لنظرية ريمان-روش الكلاسيكية دراسة الجبرية ونظرية كيه الطوبولوجية. ولقد ترك تأسيسه لنظريات كُهومولوجي الجديدة آثارًا عميقةً لـ نظرية الأعداد الجبرية والطوبولوجيا الجبرية ونظرية التمثيل. وكان لتأسيسه لنظرية توبوس تأثير على نظرية المجموعات والمنطق.

ويعد اكتشاف نظرية ويل كُهومولوجي الحسابية الأولى: لأديك إيتال كُهومولوجي واحدًا من إنجازاته الأكثر شُهرةً. ولقد فتحت هذه النتيجة الرئيسة الطريق لبرهنة تخمينات ويل، واكتملت في نهاية المطاف من قِبل تلميذه بيير ديليجن (Pierre Deligne). وإلى يومنا هذا، تظل لأديك كُهومولوجي وسيلةً جوهريةً لعددٍ من أصحاب النظريات، مع تطبيقات هامة لبرنامج لانجلاندس.

لقد أثرت طريقة تفكير غروتينديك في أجيال من علماء الرياضيات لفترة طويلة بعد رحيله من علم الرياضيات. وجلب تأكيده على دور الخواص العالمية نظرية التصنيف إلى التيار الرئيس كمبدأ تنظيمي هام. ويعد مفهومه لتصنيف أبيليان الآن هو الهدف الأساسي لدراسة الجبر المُقارن للبُنَى المُتماثلة. ولنظريته الحدسية لـلدوافع قوةً صارمةً وراء التطورات الحديثة في نظرية كيه الجبرية ونظرية هوموتوبي موتيفيك وتكامل موتيفيك.

اندفاعًا بإدانات شخصية وسياسية عميقة، ترك غروتينديك معهد الدراسات العلمية المتقدمة، حيثما عُيّن أستاذًا وأتم عمله الأعظم، بعد نزاعٍ بشأن التمويل العسكري في عام 1970م. وتوقف نشاطه المختص بالرياضيات بعد ذلك، وكرّس طاقاته لأسبابٍ سياسيةٍ. وتقاعد رسميًا في عام 1988م وفي غضون سنوات قليلة انتقل إلى البرانس، أينما يعيش حاليًا في عزلة عن المجتمع البشري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.