ألكسندر لوريا

الكسندر رومانوفيتش لوريا ( (بالروسية: Алекса́ндр Рома́нович Лу́рия)‏; أصد: [ˈlurʲɪjə]؛ 16 يوليو 1902 - 14 أغسطس 1977)؛ هو طبيب وعالم يهودي سوفيتي متخصص في علم النفس العصبي. عرف لوريا بصفته أب التقييم النفسي العصبي الحديث، إذ طوّر -خلال عمله السريري مع ضحايا إصابات الدماغ في الحرب العالمية الثانية- مجموعة واسعة ومبتكرة من الاختبارات النفسية العصبية التي لا تزال تستخدم، بأشكال مختلفة، إلى يومنا هذا. أجرى لوريا تحليلًا شاملًا لعمل مختلف مناطق الدماغ وللعمليات التكاملية للدماغ بشكل عام. يُعتبر كتاب «الوظائف القشرية العليا عند الإنسان» الذي ألفه لوريا في عام 1962 أعظم ما أبدعه، وهو كتاب تدريسيّ ترجم إلى العديد من اللغات، ويستخدم في التدريس بشكل واسع النطاق على مستوى العالم، أصدر لوريا في عام 1973 كتاب «الدماغ العامل» كتكلمة لكتاب الوظائف القشرية العليا عند الإنسان.

ألكسندر لوريا
 

معلومات شخصية
الميلاد 3 يوليو 1902  
قازان  
الوفاة 14 أغسطس 1977 (75 سنة)  
موسكو  
مواطنة الاتحاد السوفيتي  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة قازان  
شهادة جامعية دكتور في علم الطب   
مشرف الدكتوراه ليف سيمينوفيتش فيغوتسكي  
تعلم لدى ليف سيمينوفيتش فيغوتسكي  
المهنة طبيب ،  وعالم نفس ،  وعالم إنسان  
اللغات الروسية  
مجال العمل علم النفس العصبي ،  وعلم اللغة النفسي  
موظف في جامعة موسكو الحكومية  
تأثر بـ ليف سيمينوفيتش فيغوتسكي  
الجوائز

لم يُعرف لوريا -في فترة ما قبل الحرب- باهتماماته في مجال علم الدلالات النفسية (الذي يُعنى بدراسة كيفية إسناد الأفراد للمعاني إلى الكلمات والإرشادات) على الرغم من تخصيصه لجزءٍ كبيرٍ من وقته لدراستها. اشتهر لوريا بدراساته عن السكان ذوي التعليم المتدني والقاطنين في مناطق جنوبي الاتحاد السوفيتي، إذ أظهروا استخدامًا مختلفًا للتصنيف، غير ذلك المستخدم من قبل العالم المتعلم (وتمكن لوريا من تحديده من خلال وظائف أدواتهم). كان لوريا أحد مؤسّسي علم النفس التاريخي والثقافي، ورئيس دائرة فيغوتسكي، المعروفة أيضًا باسم «دائرة فيغوتسكي - لوريا». اشتهر لوريا -بعيدًا عن عمله مع فيغوتسكي- على نطاق واسع بدراستين استثنائيتين اثنتين للحالة النفسية، حملتا عنوانيّ: «عقل الاستذكار» الذي درس فيه حالة الصحفي الروسي سولومون شيريشيفيسكي الذي امتلك ذاكرة متقدمة للغاية، و«الرجل ذو العالم المحطم» الذي درس فيه حالة رجل تعرّض لإصابة دماغية رضية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.