ألكسندر لوكاشينكو

ألكسندر لوكاشينكو (بالبيلاروسية: Аляксaндр Рыгoравіч Лукашэнка) (بالروسية: Александр Григорьевич Лукашенко)، من مواليد 30 أغسطس 1954، هو الرئيس الحالي لروسيا البيضاء.

ألكسندر لوكاشينكو
(بالبيلاروسية: Аляксандр Рыгоравіч Лукашэнка)‏، و(بالروسية: Александр Григорьевич Лукашенко)‏ 
 

مناصب
رئيس بيلاروسيا  
في المنصب
20 يوليو 1994  – 23 سبتمبر 2020 
معلومات شخصية
الميلاد 30 أغسطس 1954 (67 سنة) 
مواطنة الاتحاد السوفيتي
بيلاروس  
لون الشعر شعر أشيب    
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  ومدرس ،  واقتصادي ،  ومؤرخ ،  وعسكري  
الحزب الحزب الشيوعي السوفيتي (1979–أغسطس 1991)
سياسي مستقل (1992–) 
اللغات الروسية ،  والبيلاروسية  
الخدمة العسكرية
الولاء الاتحاد السوفيتي  
الفرع حرب مدرعة  
الرتبة مقدم  
الجوائز
جائزة إيغ نوبل (2013)
 ميدالية حيدر علييف  
 وسام جمهورية صربيا 
 نيشان ألكسندر نيفسكي 
 نيشان الجمهورية 
 نيشان خوسيه مارتي
 نيشان فرانشيسكو دي ميراندا   
المواطن الشرفي ليريفان 
 نيشان الاستحقاق الوطني الروسي من الدرجة الثانية   
 وسام الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين بعد المائة لموسكو 
 نيشان المحرر    
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

انتخب في 20 يوليو 1994 وأعيد انتخابه في 2001، 2006، 2010 و2015، رئاسته مثيرة للجدل بسبب انعدام الحرية السياسية. وصفه منتقدوه بالسلطوي والديكتاتوري، ويعتقد أنصاره أن سياسته منعت البلاد من أسوأ آثار التحول إلى الرأسمالية في حقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي.

دوليا، روسيا البيضاء في عهد لوكاشينكو معزولة. وغالبا ما يوصف هذا الأخير في الغرب باسم «آخر دكتاتور في أوروبا»، في إشارة إلى تقييده المستمر للحريات المدنية في بلاده. أساليبه مثيرة ومزعجة للاتحاد الأوروبي وروسيا. وهو ممنوع من زيارة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

لا تعتبر روسيا البيضاء ديمقراطية حسب غالبية وسائل الإعلام الغربية والسياسيين، وقالت أن بلاده لا يمكن أن تنضم لمجلس أوروبا. ومع ذلك، يبدو أن الاتحاد الأوروبي أعاد منذ 2009 النظر في سياسته تجاه مينسك بعد تقديم الشراكة الشرقية مع العديد من دول الاتحاد السوفياتي السابق دون استبعاد روسيا البيضاء.

في ديسمبر 2010، أعيد انتخاب لوكاشينكو رسميا مع 79,67٪ من الأصوات. بعد وقت قصير من الإعلان عن إعادة انتخابه، المرفوض بشدة من قبل العديد من المراقبين من المجتمع الدولي، ألقي القبض على عدة مئات من معارضي لوكاشينكو وسجن 7 من 9 مرشحين آخرين لرئاسة الجمهورية. مع أكثر من 80٪ من الأصوات أعيد انتخابه في أكتوبر 2015 لولاية رئاسية خامسة، ضد منافسته الرئيسية تاتيانا كوروتكييفيتش.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.