ألماس

الألماس متآصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الإثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانًا فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل. يتكون من عنصر الكربون (فقط) تحت الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير معلومة في أعماق الكرة الأرضية، وبالرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي ل الغرافيت والفحم إلا أن خصائص كل منهما تختلف عن الأخر بشكل كبير، هذا الاختلاف غير ناجم عن التركيب الذري وإنما بسبب الشبكة البلورية، حيث يؤدي الاختلاف في تركيب الشبكة إلى هذا الفرق الشاسع في الخصائص.

ألماس
بلورة الألماس خام مشوه قليلًا لثمانية سطوح في مصفوفة نموذجية من المعادن. وجوهه اللامعة تشير إلى أنه ترسبات الأولية.
عام
تصنيفحجر كريم
تصنيف سترنز [الإنجليزية]01.CB.10a
النظام البلوريمتساوي القياس سداسي الثماني (مكعب)
الهوية
الكتلة المولية12.01 g/mol
اللونعادة أصفر، بني، أو رمادي وحتى بلا لون. وأحيانا أزرق فاتح، أخضر، أسود، أبيض شفاف، وردي، بنفسجي، برتقالي، وأحمر.
انفلاق بلوري111 (كامل في اربع اتجاهات)
مقياس موس للصلادة10
البريقشديد
خدشعديم اللون
الشفافيةشفافة إلى شبه شفافة إلى نصف شفافة.
الكثافة النوعية3.52±0.01
الكثافة3.5–3.53 g/cm3
اللمعانشديد
خصائص بصريةموحد الخواص
انكسار مزدوجلا يوجد
تشتيت الضوء0.044
ومضان فوق البنفسجيلا يوجد
نقطة الانصهاريعتمد على الضغط
مراجع

عـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية. وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم ودخول الطرق العلمية في القطع والصقل والاحتكار العالمي لتلك السلعة من قبل بعض الشركات. وللألماس صفات فيزيائية كثيرة ولكن أشهرها الصلابة والقساوة فهو وحده من بين كل المواد على درجة الصلابة 10\10 في سلم درجات (موس) العالمي للأحجار (أصلبها 10 - وأضعفها 1). وللنظام البلوري خاصة تشتيت الضوء ولكن في الألماس تعتبر عالية للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس حجر ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الألماس على رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى استخداماته في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.