ألمانيا النازية

ألمانيا النازية، (بالألمانية: Nazideutschland) والمعروفة أيضًا باسم الرايخ الثالث (Third Reich) رسميًا الرايخ الألماني ( Deutsches Reich) حتى عام 1943 و Großdeutsches Reich (الرايخ الألماني الكبير) من عام 1943 إلى عام 1945، كانت الدولة الألمانية بين عامي 1933 و1945، عندما سيطر أدولف هتلر وحزبه النازي (NSDAP) على الدولة التي حولوها إلى دكتاتورية. تحولت ألمانيا - تحت حكم نظام هتلر - إلى دولة فاشية استولى فيها الحزب النازي على البلاد وسيطر بشمولية على جميع جوانب الحياة تقريبا. بينما كان الاسم الرسمي للدولة الرايخ الألماني "ديوتشس رايش" من سنة 1933 حتى 1943 و"غروديوتشس رايش" الرايخ الألماني الأكبر من 1943 إلى 1945. هذه الفترة معروفة أيضا باسم أسماء الرايخ الثالث (الألمانية: دريتس رايش) أو الفترة الاشتراكية الوطنية (الألمانية: زيت ديس ناتيونسوزياليسموس، مختصر باسم نس-زيت). انتهى النظام النازي بعد أن هزمت دول الحلفاء ألمانيا في مايو 1945، مما أنهى الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

ألمانيا
الرايخ الألماني
1933–1943
الرايخ الألماني الأعظم
1945-1943
1933  1945
أعلام ألمانيا النازية   النسر الإمبراطوري  
الشعار الوطني : فوهرر
"شعب واحد، رايخ واحد، فوهرر واحد"
النشيد : أغنية الألمان (النشيد الرسمي)

First stanza of
أغنية الألمان
followed by هورست فيسل ليد
خارطة أوروبا في أقصى اتساع لألمانيا النازية 1941-1942.
  ألمانيا النازية
  مناطق محتلة من قبل ألمانيا أو دول المحور
  دول حليفة لألمانيا
  مناطق يسيطر عليها الحلفاء
  دول محايدة

عاصمة برلين
نظام الحكم جمهورية نظام الحزب الواحد
اللغة الرسمية الألمانية  
اللغة الألمانية
الرئيس
باول فون هيندنبورغ 1933–1934
أدولف هتلر 1934–1945
كارل دونيتس 1945
المستشار
أدولف هتلر 1933–1945
جوزيف غوبلز 1945
لوتس فون كروسيغ 1945
السلطة التشريعية الرايخستاغ (ألمانيا النازية)  
الانتماءات والعضوية
دول المحور  
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب العالمية الثانية
وصول هتلر للسلطة 30 يناير 1933
Gleichschaltung 27 فبراير 1933
آنشلوس 12 مارس 1938
الحرب العالمية الثانية 1 سبتمبر 1939
انتحار هتلر 30 أبريل 1945
استسلام ألمانيا 7/8 مايو 1945
السكان
السكان 109518183 (1940) 
بيانات أخرى
العملة رايخ مارك (ℛℳ)

السابق
اللاحق
جمهورية فيمار
سار (عصبة الأمم)
دولة النمسا الاتحادية
الجمهورية التشيكوسلوفاكية الأولى
منطقة كلايبيدا
مدينة دانزيغ الحرة
الجمهورية البولندية الثانية
مملكة إيطاليا (1861-1946)
مقاطعات بلجيكا الشرقية
لوكسمبورغ
إقليم الألزاس واللورين
درافا بانوفينا
حكومة فلنسبورغ

اليوم جزء من  ايرلندا
 رومانيا
 كرواتيا
 اليونان
 أسبانيا
 البرتغال
 المجر
 النرويج
 بلغاريا
 الدنمارك
 السويد
 مقدونيا
 صربيا
 فلسطين
  الفاتيكان
 النمسا
 بيلاروسيا
 بلجيكا
 جمهورية التشيك
 فرنسا
 ألمانيا
 إيطاليا
 ليتوانيا
 لوكسمبورغ
 هولندا
 بولندا
 روسيا
 سلوفينيا
 أوكرانيا
 سلوفاكيا

تم تعيين هتلر مستشارًا لألمانيا من قبل رئيس جمهورية فايمار بول فون هيندنبورغفي 30 يناير 1933. ثم بدأ الحزب النازي للقضاء على كل المعارضة السياسية وتعزيز سلطتها. توفي هيندنبورغ في 2 أغسطس 1934 وأصبح هتلر دكتاتوراً لألمانيا من خلال دمج مكاتب وسلطات المستشارية والرئاسة. أكد استفتاء وطني عقد في 19 أغسطس 1934 أن هتلر هو الوحيد الفوهرر (زعيم) ألمانيا. كانت كل السلطة مركزية في شخص هتلر وأصبحت كلمته أعلى قانون. لم تكن الحكومة هيئة منسقة ومتعاونة، ولكنها مجموعة من الفصائل التي تناضل من أجل السلطة ومصلحة هتلر. في خضم الكساد العظيم، استعاد النازيون الاستقرار الاقتصادي وأنهوا البطالة الجماعية باستخدام الإنفاق العسكري الضخم والاقتصاد المختلط. باستخدام الإنفاق بالعجز، قام النظام بأشغال عامة واسعة النطاق، بما في ذلك بناء الطرق السريعة. عززت العودة إلى الاستقرار الاقتصادي شعبية النظام.

كانت العنصرية، وخاصة معاداة السامية، سمة أيديولوجية مركزية للنظام. كان النازيون يعتبرون الشعوب الجرمانية العرق الرئيسي، وهو أنقى فرع من الجنس الآري. بدأ التمييز والاضطهاد ضد اليهود والشعب الروماني بشكل جدي بعد الاستيلاء على السلطة. تم تأسيس معسكرات الاعتقال الأولى في مارس 1933. تعرض اليهود وغيرهم ممن يُعتبرون غير مرغوب فيهم للسجن ، والليبراليين والاشتراكيين والشيوعيين قُتلوا أو سجنوا أو نفيوا. تم قمع الكنائس المسيحية والمواطنين الذين عارضوا حكم هتلر ، وسجن العديد من القادة. ركز التعليم على البيولوجيا العرقية والسياسة السكانية واللياقة للخدمة العسكرية. تم تقليص الفرص الوظيفية والتعليمية للنساء. تم تنظيم الترفيه والسياحة عبر برنامج القوة عبر السعادة، وعرضت الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1936 ألمانيا على المسرح الدولي. استفاد وزارة التنوير والدعاية العامة للرايخ جوزيف جوبلز بشكل فعال من الأفلام والتجمعات الجماهيرية وخطابة هتلر المنومة للتأثير على الرأي العام. تسيطر الحكومة على التعبير الفني، وتروج لأشكال فنية محددة وتحظر أو تثبط الآخرين.

وبدءا من أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين، جعلت ألمانيا النازية مطالب إقليمية متزايدة، مما يهدد الحرب إذا لم تتحقق. استولت على النمسا وكامل تشيكوسلوفاكيا تقريبًا في عامي 1938 و1939. وقعت ألمانيا معاهدة عدم اعتداء مع الاتحاد السوفيتي، وغزت بولندا في 1 سبتمبر 1939، وشنت الحرب العالمية الثانية في أوروبا. في تحالف مع إيطاليا وقوى محور أصغر، غزت ألمانيا معظم أوروبا بحلول عام 1940 وهددت بريطانيا العظمى. وبحلول أوائل عام 1941، سيطرت ألمانيا على معظم أوروبا. سيطرت مفوضية الرايخ على المناطق التي تم فتحها، وتم إنشاء إدارة ألمانية مما تبقى من بولندا. استغلت ألمانيا المواد الخام والعمال في كل من الأراضي التي أحتلتها او أراضي حلفائها. قامت فرق القتل شبه العسكرية التابعة لأينزاتسغروبن داخل الأراضي المحتلة بعملية قتل جماعي لملايين اليهود والشعوب الأخرى التي تعتبرها الدولة من غير مرغوب فيهم. سُجن كثيرون آخرون أو عملوا حتى الموت أو قُتلوا في معسكرات الاعتقال النازية ومعسكرات الإبادة. عرفت هذه الإبادة الجماعية باسم الهولوكوست.

بعد الغزو الألماني للاتحاد السوفيتي في عام 1941، تحول المد تدريجيًا ضد النازيين، الذين عانوا من هزائم عسكرية كبيرة في عام 1943. تصاعد القصف الجوي على نطاق واسع في ألمانيا في عام 1944، وتم دفع قوى المحور مرة أخرى في أوروبا الشرقية والجنوبية . بعد غزو الحلفاء لفرنسا، غزا الاتحاد السوفيتي ألمانيا من الشرق والقوى المتحالفة الأخرى من الغرب واستسلم في غضون عام. وقد أدى رفض هتلر الاعتراف بالهزيمة إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية الألمانية والوفيات الإضافية المرتبطة بالحرب في الأشهر الأخيرة من الحرب. وقد بدأ الحلفاء المنتصرون سياسة نزع الشرعية ووضعوا العديد من القيادات النازية الباقين على قيد الحياة لمحاكمة جرائم الحرب في محاكمات نورمبرغ.

الاسم الأصلي لألمانيا لم يتغير عندما جاء النازيون إلى الحكم عام 1933 بل بقي كما هو Deutsches Reich أي الرايخ الألماني وهو الاسم الذي سميت به منذ عام 1871. لكن في عام 1943 عدلت الحكومة النازية الاسم إلى الرايخ الألماني الأعظم Großdeutsches Reich الذي بقي مستعملاً إلى عام 1945 حيث هزمت ألمانيا النازية. بجانب الاسم الرسمي استعمل الحزب النازي أسماء أخرى منها الرايخ الثالث ورايخ الألف عام لوصف ألمانيا، إلا أنه أسقط استعمال وصف (رايخ الألف عام) من إعلامه الرسمي في عام 1939.

في 30 يناير 1933، أصبح أدولف هتلر مستشارا لألمانيا، والذي عينه الرئيس باول فون هيندنبورغ. على الرغم من أنه يرأس حكومة ائتلافية في البداية، وسرعان ما تيقن هيندينبيرغ بمخططاته فحاول التخلص منه والقضاء على النازية وشركائه في الحزب. ولقد عملت الحكومة النازية على تطوير الدولة والازدهار الاقتصادي وتوفير فرص العمل وانتهى به الإنفاق العسكري الثقيل إلى الحرب والازدهار بالنصر والتوسع بينما قمع الحزب النازي النقابات العمالية والإضرابات. لقد أعطت عودة الازدهار شعبية هائلة وجعلت نظام حكم هتلر في الغالب الأقوى دون منازع، على الرغم من المقاومة، وإزدادت شعبيته مع بداية العدوان العسكري، وبلغت ذروتها في المؤامرة الفاشلة في 20 يوليو 1944. ودمرت الجستابو (الشرطة السرية) في إطار هاينريش هيملر الأحزاب الليبرالية والمعارضة الاشتراكية والشيوعية واضطهد اليهود، وكان اضطهاد اليهود في محاولة لإجبارهم للسفر إلى المنفى في حين أخذت ممتلكاتهم. واتخذ الحزب للسيطرة على المحاكم، ودوائر الحكم المحلي، وجميع المنظمات المدنية باستثناء الكنائس البروتستانتية والكاثوليكية. وكانت السيطرة على كل تعبيرات الرأي ونشر الدعاية لهتلر هي من قبل الوزير جوزيف غوبلز، الذي كان يبث الحماس للشعب بواسطة المسيرات، وساعده أسلوب ومهارة هتلر بالخطابة.

الاسم الرسمي لألمانيا النازية هو الرايخ الألماني (بالألمانية: Deutsches Reich) من عام 1933 حتى 1943. ثم وبعد 26 يونيو 1943 أصبح الاسم الرسمي هو الرايخ الألماني الأعظم (بالألمانية: Großdeutsches Reich). مصطلح الرايخ الثالث (بالألمانية: Drittes Reich) هو مصطلح ألماني غير رسمي يشير إلى الخلافة التاريخية من الإمبراطورية الرومانية المقدسة في العصور الوسطى (962-1806) والإمبراطورية الألمانية الحديثة (1871-1918). هذا المصطلح، على الرغم من الاستخدام الشائع بين العديد من الألمان في ذلك الوقت، إلا أنه في نهاية المطاف سقط من الحظوة لدى السلطات النازية، والذي منع استمرار استخدامه من قبل الصحافة في صيف عام 1939 الاسم الأكثر شيوعا للإشارة إلى ألمانيا خلال الحقبة النازية هو ألمانيا النازية (بالألمانية: Nationalsozialismus) الذي يشير حكم الحزب النازي ولتميز هذه الفترة عن غيرها الفترات التاريخية لألمانيا مثل الإمبراطورية الألمانية وجمهورية فايمار

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.