ألم عصب ثلاثي التوائم

ألم العصب ثلاثي التوائم (بالإنجليزية: Trigeminal neuralgia)‏ هو ألمٌ في العصب ثلاثي التوائم، وهو العصب الخامس هو أحد أعصاب المخ الرئيسية، يقع على جانبي الوجه، يتفرع إلى ثلاثة فروع تغذي ثلاث مناطق، منطقة الجبهة ومنطقة وسط الوجه ومنطقة الفك. ويسمى العصب الخامس أيضا ذو الثلاثي التوائم وهو المسؤول أساسا عن التغذية الحسية للوجه والتغذية الحركية لبعض عضلات المضغ والكلام. تعتبر آلام العصب الخامس الأسوأ، في شدتها، على الإطلاق وتحدث للنساء أكثر من الرجال وعادة ما تكون فيما بين العقد الرابع والخامس من العمر ولا يستطيع المريض معها ممارسة أبسط أموره الطبيعية.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
ألم عصب ثلاثي التوائم
منظر توضيحي لعصب ثلاثي التوائم وتشعباته الثلاثة الرئيسية (الموضحة بالأصفر): العصب العيني (V1العصب الفكي العلوي (V2)، العصب الفكي السفلي (V3).

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  
الموقع التشريحي عصب ثلاثي التوائم  
الإدارة
أدوية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.