أليشيا كيز

أليشيا أوجللو كوك (بالإنجليزية: Alicia Keys)‏ (ولدت في 25 يناير 1981)، لكنها تعرف بالاسم الفنى اسم فنيأليشيا كيز، وهي فنانة تسجيلات وملحنة وممثلة أميركية. نشأت اليشيا مع والدتها في منطقة هيلز كيتشن بمانهاتن في نيويورك. وفي الرابعة من عمرها، ظهرت أليشيا في البرنامج التلفزيونى عرض كوسبي. التحقت بمدرسة الفنون المسرحية وتخرجت في السادسة عشر من عمرها. ثم التحقت بجامعة كولومبيا لكنها بعد ذلك انقطعت عن الدراسة لمتابعة أعمالها الموسيقية. أصدرت اليشيا ألبومها الأول جاى ريكوردزمن جاى ريكوردز، بعد أن كانت تتعامل في البداية مع كولومبيا ثم أريستا ريكوردز.

أليشيا كيز
 
، و  

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Alicia Augello Cook)‏ 
الميلاد 25 يناير 1981 (40 سنة) 
هارلم  
مواطنة الولايات المتحدة  
الطول 168 سنتيمتر  
الزوج سويز بيتز (31 يوليو 2010–) 
عدد الأولاد 2  
الحياة الفنية
النوع نيو سول ،  وآر أند بي معاصر ،  وبوب  
نوع الصوت ميزو-سوبرانو  
الآلات الموسيقية بيانو ،  وكمان جهير ،  وغيتار البيس ،  وقيثارة ،  وآلة مفاتيح ،  وصوت بشري  
شركة الإنتاج تسجيلات أريستا  ،  وكولومبيا للتسجيلات ،  وتسجيلات آر سي إيه  
المهنة موسيقية ،  ومغنية ،  وملحنة ،  وعازفة بيانو ،  ومنتجة أسطوانات ،  وشاعرة ،  وممثلة ،  وجامعة تحف ،  ومذيعة ،  وموسيقي تسجيلات  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل تلحين  
الجوائز
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 

حقق الألبوم الأول لاليشيا سونجز إن امينور، مبيعات واسعة، حيث بيع أكثر من 12 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم. حققت اليشيا أفضل المبيعات كفنانة جديدة وكذلك أفضل المبيعات كفنانة آر & بي لعام 2001. حصد الألبوم خمس جوائز غرامي في عام 2002، بما في ذلك جائزة أفضل فنان جديد وجائزة أغنية العام "لفالن' ". أصدرت ألبومها الثاني، ذا دايرى اوف اليشيا كيز في عام 2003. حقق نجاحا في جميع أنحاء العالم، وبيع منه ثمانية ملايين نسخة. حصد هذا الألبوم أربع جوائز جرامي إضافية في عام 2005. وفي وقت لاحق من نفس العام، أصدرت أول ألبوم عن حفلة مباشرة أنبلوجد، والذي أصبح الألبوم رقم واحد في الولايات المتحدة. أصبحت أول امرأة تصدر ألبوما عن البرنامج التلفيزيونى ام تى في انبلوجد إم تى قي انبلوجد ليصبح رقم واحد، بعد نيرفانا منذ عام 1994.

ظهرت اليشيا كضيفة شرف في العديد من برامج التلفزيونية خلال السنوات التالية. قدمت فيلمها الأول سموكينج اسيز، كما ظهرت في فيلم ذا نانى دايريز في عام 2007. وفي نفس العام أصدرت ألبومها الثالث، اّز اي اّم، بيع منه ستة ملايين نسخة في جميع أنحاء العالم، وفازت عنه بثلاثة جوائز جرامي اضافية. في السنة التالية، ظهرت في ذاسيكرت لايف اوف بييز، والذي رشحها لجوائز الرابطة الوطنية لدعم السود. خلال مشوارها الفنى، حصدت اليشيا عدد هائل من الجوائز ،وباعت أكثر من 30 مليون البوم في جميع أنحاء العالم، مما جعلها أحد أفضل الفنانين من حيث حجم المبيعات في ذلك الوقت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.