أمانيت الذباب

أمانيت الذباب أو عيش غراب الذباب، الذي يشتهر باسم غاريقون الذباب، هو نوع من الفطريات الدعامية السامة، يتواجد في المناطق المعتدلة من نصف الأرض الشمالي، وهو أحد أشهر أنواع الفطور في الثقافة الإنسانية الشعبية. استُقدِم هذا الفطر من غير قصدٍ إلى الكثير من البلدان التي لم يكن ينمو فيها بالأصل، غالباً نتيجة نقله مع أشجار الصنوبر التي زرعها البشر في تلك المناطق. يعيش أمانيت الذباب عادةً في الغابات الصنوبرية معيشةً تكافلية مع عدة أنواع من الأشجار كجذر فطري.

أمانيت الذباب


المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
المملكة: الفطريات
الشعبة: الدعاميات
الطائفة: الغاريقونسيات
الرتبة: الغاريقونيات
الفصيلة: الأمانيتية
الجنس: أمانيت
الاسم العلمي
Amanita phalloides
كارلوس لينيوس وجان باتيست لامارك، 1753
اسم علمي سابق Agaricus muscarius 
معرض صور أمانيت الذباب  - ويكيميديا كومنز 

أمانيت الذباب ذو لون أحمر فاقع، تتخلَّله الكثير من البقع البيضاء، وتجعله هذه الألوان الفريدة والبارزة أحد أسهل الفطريات لتمييزها، وقد جعله ذلك شديد الشهرة في الثقافة الإنسانية. على الرغم من ذلك، ثمَّة عدة تحت أنواع منه ذات ألوان مختلفة، مثل أمانيت الطائر الملكي بني اللون (الذي يصنف أحياناً كنوع مستقل)، والأمانيت فلافيفتولا وغسوي وفورموسا الصفراء البرتقالية، والأمانيت بيرسيكينا زهري اللون. وتظهر الدراسات الوراثية وجود فرع حيوي كبير منحدرٍ من النوع، قد يمثل عدداً من الأنواع المستقلَّة مستقبلاً.

يعد أمانيت الذباب غالباً فطراً ساماً، إلا أن حوادث الوفاة الناتجة عن أكله نادرة جداً، ومن المتعارف أكله مسلوقاً ببعض المناطق في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. يشتهر هذا الفطر بأنه مسبّب للهلوسة، إذا تتواجد فيه المؤثرات العقلية المعروفة بالمسكيمول. كان يستعمله سكان سيبيريا كشراب مسكّر، كما كانت له أهمية دينية عندهم. حاول الكثير من العلماء البحث في الاستعمالات التاريخية للفطر كمسكر في مناطق أخرى غير سيبيريا، إلا أن توثيق مثل هذه الاستعمالات نادر جداً، وقد اقترح بعضهم أنه كان في الواقع السوما المذكور في نصوص ريجفدا الهندية القديمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.