أمراض دماغية وعائية

الأمراض الدماغية الوعائية أو السكتة الدماغية أو الحوادث المخية هو مرض وعائي من أمراض دورة دموية دماغية تصيب شرايين المخ إمداد الأكسجين إلى الدماغ هي المتضررين مما أدى إلى واحدة من عدد من الأمراض القلبية الوعائية. الأكثر شيوعا هذا هو السكتة الدماغية أو جلطة دماغية بسيطة. ويمكن أن تكون أحيانا سكتة أي من هذه يمكن أن تؤدي إلى الخرف الوعائي.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)
الأمراض الدماغية الوعائية

معلومات عامة
الاختصاص طب القلب ،  وطب الجهاز العصبي  
من أنواع أمراض الجهاز العصبي المركزي ،  ومرض وعائي ،  واعتلال دماغي  
الأسباب
عوامل الخطر تدخين  

ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) هو السبب الأكثر أهمية لأنه يضر ببطانة الأوعية الدموية كاشفا الكولاجين حيث الصفائح الدموية تتجمع لبدء إصلاح الوعاء. إذا استمر ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تتغير بنية الأوعية الدموية بحيث تصبح (ضيقة، مشوه).

يؤثر ضغط الدم إلى تدفق الدم في الأوعية الدموية التي اعتراها الضيق حيث تحدث السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب تمزق الأوعية مما يؤدي إلى نزيف داخل الجمجمة.

السكتة الدماغية تحدث عادة مع بداية مفاجئة لعجز عصبي، وتعزى إلى آفة مرضية في الأوعية الدموية. الأعراض العصبية تحدث في غضون ثوان لأن الخلايا العصبية تفتقر إلى الجليكوجين، لذلك يترافق الأمر مع فشل سريع للطاقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.