أمراض غير سارية

يعد المرض غير الساري مرضًا لا يمكن انتقاله من فرد إلى آخر. وتشمل هذه الأمراض مرض باركينسون، مرض المناعة الذاتي، السكتة الدماغية، معظم أمراض القلب والأوعية الدموية، معظم أنواع السرطان، مرض السكري، مرض الكلى المزمنة، الفصال العظمي (التهاب المفاصل)، مرض الزهايمر، إعتام عدسة العين وغيرهم. ويمكن لهذه الأمراض أن تكون مزمنة أو حادة. ويكون غالبية هذه الأمراض غير معدية على الرغم من أن بعضها يسبب عدوى مثل الأمراض الطفيلية والذي فيه لا تتضمن دورة حياة الطفيل انتقالاً مباشرًا من المضيف إلى المضيف.

أمراض غير سارية
Non-communicable disease
ممرضة تحمل عدة الأمراض غير السارية فيجي, 2012.

معلومات عامة

وعالميًا، تعد هذه الأمراض غير السارية السبب الرئيسي للوفاة. ففي عام 2012، بلغت نسبة هذه الأمراض 68% من حالات الوفاة (أي 38 مليون فردًا) بعد أن كانت 60% في عام 2000. وكان نصف هذه الحالات تحت سن السبعين ونصفهم من الإناث.وتزيد عوامل الخطر مثل خلفية الشخص، أسلوب حياته والبيئة في احتمالية الإصابة بالأمراض غير السارية. فسنويًا يموت 5 ملايين فرد –على الأقل- بسبب تعاطي التبغ كما تسبب السمنة بدورها في مقتل 2.8 مليون فرد. بينما حصد ارتفاع الكوليسترول في الدم 2.6 مليون حالة وفاة بالإضافة إلى 7.5 مليون وفاة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.