أمريكا الوسطى

أمريكا الوسطى هي المنطقة الواقعة وسط الأمريكيتين. تمتد من المكسيك شمالاً إلى كولومبيا جنوباً. جغرافياً، تعرف بأنها الجزء الجنوبي من قارة أمريكا الشمالية. يحد المنطقة البحر الكاريبي من الشرق والجنوب الشرقي وخليج المكسيك من الشمال والمحيط الهادي من الغرب والجنوب الغربي.

أمريكا الوسطى
مساحة اليابسة507,966 كـم2 (196,127 ميل2)
السكان46,761,485 (تقدير2015-2016)
الكثافة السكانية92/كم2 (240/ميل2)
الدول

بالنظر للخواص الطبيعية للمنطقة، يلاحظ أنها عبارة عن برزخ، يعد امتداداً لبرزخ تيونتيبيك في المكسيك شمالاً ويمتد جنوباً حتى برزخ بنما الذي يتصل بدوره بقارة أمريكا الجنوبية.

تعد أغلب أجزاء أمريكا الوسطى جزء من الصفيحة الكاريبية، وبالتالي فهي نشطة جغرافياً، إذ تصيبها بعض الزلازل من فترة لأخرى، كما تثور فيها البراكين أحياناً. وهي تعد خصبة وذات إنتاج زراعي متميز بسبب تربتها البركانية.

دول أمريكا الوسطى هي: بليز وبنما وغواتيمالا والسلفادور وكوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس. وحسب تعريف الأمم المتحدة فإن أمريكا الوسطى تشمل المكسيك بالإضافة إلى الدول السابقة، بينما يستثني تعريف الاتحاد الأوروبي المكسيك وبليز من المنطقة.

في عام 1823، اتحدت غواتيمالا والسلفادور وكوستاريكا ونيكاراجوا وهندوراس فيما عرف باسم جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية، والتي لم تدم طويلاً وحُلّت عام 1840.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.