أمير أورانيا

أمير أورانيا هو لقب يرتبط أصلاً بإمارة أوراني، فيما هي الآن جنوب فرنسا. تحت معاهدة أوترخت لعام 1713، تنازل فريدرش فيلهلم الأول ملك بروسيا عن إمارة أوراني للملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا (مع الحفاظ على اللقب كجزء من التسمية الملكية للأسرات). وبعد أن توفى ويليام الثالث ملك إنجلترا بغير ولد نشأ نزاع بين يوهان فيليم فريسو وفريدريك الأول ملك بروسيا، انتهى بمعاهدة التقسيم (1732). وكنتيجة لهذه المعاهدة شارك ابن فريسو وليام الرابع لقب "أمير أورانج" (والذي كان له هيبة متراكمة في هولندا وجميع أنحاء العالم البروتستانتي) مع فريدرش فيلهلم الأول ملك بروسيا. وتقيلدياً فمن يحمل هذا اللقب هو ولي عهد الملك. وقد تغير حامل اللقب نتيجة البكورة المطلقة منذ عام 1983، وهذا يعني أن صاحبها إما أن يكون أمير أو أميرة أوراني.

والسلالة المالكة الهولندية عائلة أوراني - ناساو ليست العائلة الوحيدة التي تحمل اللقب. فقد كان هناك مطالبات متنافسة على اللقب من أباطرة وملوك آل هوهنتسولرن الألمانية ومن رب الأسرة النبيلة الفرنسية ميلي. والمستخدمون الحاليون للقب هم كاتارينا أماليا (أوراني-ناساو)، جورج فريدريك، أمير بروسيا (هوهنزولرن)، وجاي، ماركيز دي ميلي-نيسل (ميلي).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.