أندروجين

هرمون الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen)‏ هو الاسم العام لمجموعة من الستيروئيدات الطبيعية والاصطناعية من الستيرويد التي تنظم تطور وصيانة الخصائص الذكورية في الفقاريات من خلال الارتباط بمستقبلات الأندروجين، وهذا يشمل التطور الجنيني للأعضاء التناسلية الذكرية الأولية، وتطور الخصائص الجنسية الثانوية للذكور عند سن البلوغ. يتم تصنيع الأندروجين في الخصيتين والمبيضين والغدد الكظرية.. الأندروجينات الطبيعية التي توجد في بول الذكر وفي الخصية، تشمل الأندروستيرون، والديهيدروأندروستيرون، والتستوستيرون، والأندروستان ديون. وهي مسؤولة عن شعر الذقن والصوت الخشن والعضلات الثقيلة، ولها تأثير ذكوري نفسي. وبالرغم من معارضتها للهرمونات الجنسية الأنثوية، فإن الأندروجين يذكر بالأستروجين في تسبيبه تقرن المهبل والضمور الخصوي، والبروجسترونات في تنشيط التغييرات قبل الحمل في بطانة الرحم.

أندروجين
صنف دوائي
في ويكي بيانات

تزداد الأندروجينات في كل من الذكور والإناث خلال فترة البلوغ. الأندروجين الرئيسي في الذكور هو هرمون التستوستيرون. ديهدروتستوستيرون اختصاراً (DHT)، أندروستينيون لهما نفس القدر من الأهمية في نمو الذكور. يسبب (DHT) في الرحم تمايز القضيب وكيس الصفن والبروستات. في مرحلة البلوغ، يساهم (DHT) أيضاً في الصلع ونمو البروستاتا ونشاط الغدة الدهنية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.