أندريه ساخاروف

أندريه ديمترفيتش ساخاروف (Андре́й Дми́триевич Са́харов) هو عالم نووي سوفياتي ولد في موسكو في 21 مايو 1921، وتوفي في 14 ديسمبر 1989. تحصل على جائزة نوبل للسلام سنة 1975 لدفاعه عن حقوق الإنسان وضحايا السياسة. كما كان معارضًا للنزعة الليسينكووية في العلم السوفيتي التي كانت ترفض علم الوراثة المندلية انتصارًا لنسختها البدائية من الداورنية، واتهمها بانها مسؤولة عن اضطهاد وقتل الكثير من العلماء.:109ووضع تحت الإقامة الإجبارية والمراقبة من قبل المخابرات سنة 1979 بعد انتقاده لسلطات بلاده.

أندريه ساخاروف
(بالروسية: Андрей Дмитриевич Сахаров)‏ 
أندريه ساخاروف

معلومات شخصية
الميلاد 21 مايو 1921(1921-05-21)
موسكو, الاتحاد السوفيتي
الوفاة 14 ديسمبر 1989 (68 سنة)
موسكو, الاتحاد السوفيتي
سبب الوفاة نوبة قلبية  
الإقامة موسكو, روسيا السوفيتية
مواطنة الاتحاد السوفيتي
الجنسية سوفيتي
العرق روسي
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة  
الزوجة يلينا بونر  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة موسكو الحكومية
Lebedev Physical Institute
شهادة جامعية دكتوراة العلوم في الفيزياء والرياضيات   
مشرف الدكتوراه إيجور تام  
المهنة فيزيائي ،  وناشط حقوقي ،  وعالم نووي   
اللغات الروسية  
مجال العمل الفيزياء النووية
سبب الشهرة
البرنامج النووي السوفيتي
حقوق الإنسان
الجوائز
بطل العالم الفيزيائي(1953, 1955, 1962), جائزة ستالين (1953), جائزة لينين (1956), جائزة نوبل للسلام (1975)

كان ساخاروف ناشطًا ينادي بنزع الأسلحة النووية، ويدافع عن السلام وحقوق الإنسان. اشتهر ساخاروف بكونه مصمم القنبلة الهيدروجينية التي كانت جزءًا من مشروع تطوير الأسلحة الهيدروجينية السوفيتية الذي يُرمز له بأر دي إس 37. أضحى ساخاروف في وقت لاحق مدافعًا للحريات المدنية والإصلاحات المدنية في الاتحاد السوفيتي، ونتيجة لذلك تعرض لاضطهاد الدولة. نال ساخاروف جائزة نوبل للسلام عام 1975 تقديرًا لجهوه. تُمنح جائزة ساخاروف لحرية الفكر سنويًا للأشخاص والمنظمات الذين كرسوا حياتهم من أجل حقوق الإنسان وحرياته، وسُميت بهذا الاسم تكريمًا له.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.