أنطاكية (مدينة تاريخية)

أنطاكية (باليونانية Αντιόχεια، بالسريانية: ܐܢܛܝܘܟܝܐ، بالتركية Antakya) مدينة تاريخية تقع على الضفة اليسرى لنهر العاصي على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط في لواء الإسكندرون الواقع تحت السيادة التركية.

أنطاكية (مدينة تاريخية)
 

إحداثيات: 36°12′17″N 36°10′54″E  
تاريخ التأسيس مايو 300 ق.م 
تقسيم إداري
 البلد تركيا (29 أكتوبر 1923–)
الجمهورية الرومانية (64 ق.م–27 ق.م)
الإمبراطورية الرومانية (27 ق.م–395)
الإمبراطورية البيزنطية (395–637) 
التقسيم الأعلى أنطاكية (القرن 20–) 
عاصمة لـ
تاريخ الإلغاء 1268 
خصائص جغرافية
 المساحة 15 كيلومتر مربع  
معرض صور أنطاكية (مدينة تاريخية)  - ويكيميديا كومنز 

تعتبر مدينة أنطاكية إحدى أهم المدن في تاريخ سورية حيث أنها كانت عاصمة سورية قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع، وما زالت حتى الآن عاصمة للكنائس المسيحية الشرقية. دُعيت مدينة أنطاكيّة بلقب "مهد المسيحية" نتيجة للدور المحوري الذي لعبته المدينة في ظهور كل من الهلنستية اليهودية والمسيحية المبكرة. ودعي المؤمنون بالمسيحية بالمسيحيين لأول مرة في مدينة أنطاكية حوالي سنة 42 أو 43 للميلاد.

كانت أنطاكية في العصر الهلنستي عاصمة الإمبراطورية السلوقية وفي العصر الروماني تصاعدت أهميتها حتى صارت ثالث أكبر مدينة في العالم بعد روما والإسكندرية. نقل العرب العاصمة من أنطاكية إلى واحة دمشق لأسباب لوجستية. تعرضت أنطاكية في التاريخ الإسلامي للغزو عدة مرات من الروم والصليبيين، وبعد انتهاء الحروب الصليبية صارت تابعة لحلب. كما وقعت تحت النفوذ الفرنسي بعد الحرب العالمية الأولى قبل انتقالها تحت السيطرة التركية سنة 1939.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.