أنطونيوس بيوس

الإمبراطور أنطونيوسبيوس وهو تيتوس أورليوس هانوريانيس أنطونيوس أغسطس بيوس ( 19 سبتمبر 86 - 7 مارس 161) وكان الإمبراطور الروماني الخامس عشر ( 11 يوليو 138 - 7 مارس 161).

أنطونيوس بيوس
(باللاتينية: Titus Aelius Hadrianus Antoninus Augustus Pius)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (باللاتينية: Titus Aurelius Fulvius)‏ 
الميلاد 19 سبتمبر 86  
الوفاة 7 مارس 161 (74 سنة)  
سبب الوفاة طاعون  
مكان الدفن قلعة سانت أنجلو  
مواطنة روما القديمة  
الزوجة فوستينا الكبرى  
أبناء ماركوس أوريليوس
لوسيوس أورليوس فيروس
فوستينا الصغرى  
الأب هادريان  
عائلة الأباطرة الأنطونيين الرومان  
مناصب
إمبراطور روماني (15 )  
في المنصب
10 يوليو 138  – 7 مارس 161 
الحياة العملية
المهنة سياسي  

كان أنطونيوس بيوس رابع الأباطرة الأنطونيين الرومان كان الرابع من خمسة اباطره جيدون "حكموا الإمبراطورية الرومانية من 96 إلى 180. وقيل انه لا يملك لقب "بيوس" حتى بعد توليه العرش. من المؤكد تقريبا انه حصل على اسم (لقب) "بيوس" نظرا لانه اضطر مجلس الشيوخ إلى تحدي هادريان.

كان تيتوس اوريليوس فولفوس بويونيوس آريوس من أسرة غالية أو فرنسية قديمة، وقد تدرج في المناصب ليصبح حاكماً على آسيا ، وفي سنة 138 م تبناه الإمبراطور هادريانوس، وما لبث ان توفي فخلفه تيتوس واتخذ اسم أنطونيوس. وكان حكمه الذي ساده السلام مميزاً بازدهار الفنون والأدب، والتجارة، والعمارة بتشجيع منه ورعاية . أما المشكلة الحقيقة الوحيدة التي كابدها فكانت مع البكتيين في اسكتلندا ، فاضطر إلى بناء سور ترابي هائل عبر البلاد، من فورث إلى كلايد، ويذكر الناس حكمه بكل تقدير، وقد لقب بيوس أي المبارك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.