أنغلو كاثوليكية

الآنغلو كاثوليكية، أو الكاثوليكية الأنغليكانية، أو الأنغليكانية الكاثويكية، هو مصطلح يدل على الناس والمعتقدات والممارسات في الأنغليكانية، التي تعزز الإرث الكاثوليكي والهوية الكاثوليكية لكنائس أنغليكانية عديدة.

اعتُمد مصطلح الآنغلو كاثوليكية في أوائل القرن التاسع عشر، ولكن الحركات التي تؤكد على الطبيعة الكاثوليكية للأنغليكانية كانت موجودة من قبل. كانت حركة متألّهي كارولين ذات أثر في تاريخ الكاثوليكية الأنغليكانية في القرن السابع عشر، ثم حلّت محلها حركة أوكسفورد التي بدأت في جامعة أوكسفورد عام 1833 وأعلنت عن نفسها في فترة من التاريخ الأنغليكاني كانت تعرف بالإحياء الكاثوليكي.

وكانت ظائفة من الأنغليكان الكاثوليكيين، تسمَّى أحيانًا بالبابويين الأنغليكان، تعدّ نفسها تحت الحكم البابوي وإن لم تكن على وفاق مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. كان هؤلاء الأنغليكان الكاثوليكيون لا سيما في إنكلترا يحتفلون بالقداس الجماعي حسب الطقس الروماني الكاثوليكي، وكانوا مهتمين بالتوحد من جديد مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

بالإضافة إلى هذا، كان يُسمّى بعض الأعضاء الذين أرسلهم البابا بينيديكت السادس عشر إلى الأنغليكان باسم «الكاثوليكيون الأنغليكان».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.